سورية

بوتين: دمشق وقعت مع المعارضة اتفاقا ” ثلاثيا “لوقف إطلاق النار وسنخفض تواجدنا العسكري

|| Midline-news || – الوسط  …

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن فصائل “المعارضة السورية “وقعت مع دمشق على عدد من الوثائق تشمل اتفاقا لوقف إطلاق النار يبدأ سريانه منتصف ليلة 29-30 ديسمبر كانون الأول.وأضاف أن روسيا وافقت على الحد من انتشارها العسكري في سوريا.

 وأشار  الرئيس الروسي في اجتماع مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين   الى أنه  تم التوقيع على 3 اتفاقيات، الأولى منها هي اتفاقية وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة. أما الاتفاقية الثانية، فتنص على  حزمة إجراءات للرقابة على نظام وقف إطلاق النار، فيما تمثل الوثيقة الثالثة بيانا حول استعداد الأطراف لبدء مفاوضات السلام حول التسوية السورية.

  من جانبه   قال وزير الدفاع الروسي سيرغي  شويغو   للإعلاميين أنه  تم تهيئة الظروف للبدء في خفض عدد القوات الروسية في سوريا,وأن موسكو ستجري اتصالات مباشرة مع تركيا لضمان تنفيذ الاتفاق مضيفاً إن “روسيا قد تسحب جزءاً من قواتها في سوريا”.

بدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مصر ستدعى للمشاركة في عملية السلام السورية، مضيفاً أن بوسع واشنطن الانضمام إلى المفاوضات بشأن سوريا بعد تنصيب دونالد ترامب. وقال إن موسكو ستقترح على قطر والسعودية والعراق والأردن الانضمام إلى اتفاقية وقف إطلاق النار.    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق