عربي ودولي

بنما تسحب ترخيص الناقلة “رياح” التي قطرت لإيران

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلنت هيئة الملاحة البحرية في بنما، أمس السبت، أنها بدأت عملية سحب تسجيل ناقلة النفط “إم.تي رياح” التي جرى قطرها إلى إيران بعد اختفائها من خرائط تعقب السفن في مضيق هرمز يوم 14 تموز.

وذكرت الهيئة في بيان لها أن السلطات بدأت عملية سحب العلم البنمي، بعدما خلص تحقيق إلى أن الناقلة “انتهكت عمداً القواعد الدولية” لعدم إبلاغها عن أي موقف غير معتاد.

وأضافت الهيئة في بيانها “نندد تماماً باستخدام سفن ترفع علم بنما في أنشطة غير قانونية”.

وسحبت بنما، التي تملك أكبر أسطول شحن في العالم، تسجيل عشرات السفن في الآونة الأخيرة بعضها كانت تديرها إيران.

ولم يتضح بعد أي بلد أو شركة تملك وتدير الناقلة “إم.تي رياح”.

ويأتي التطور الأخير بعد احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على سورية. وقالت بنما إنها رفعت تلك الناقلة من سجلاتها في التاسع و العشربن من أيار.

وأعلنت إيران مؤخراً أنها قطرت سفينة إلى مياهها من مضيق هرمز بعدما بعثت بنداء استغاثة. ورغم عدم كشف طهران عن اسم الناقلة إلا أن رياح هي السفينة الوحيدة التي يبدو مسارها المسجل متطابقا مع ذلك الوصف.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لم يتأكدوا مما إذا كانت إيران احتجزت الناقلة أم أنقذتها بعدما واجهت مشكلات فنية كما تؤكد طهران وهو ما يشير إلى غموض في وقت يزداد فيه التوتر بالخليج.

وكانت الهيئة البنمية قالت في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستسحب تسجيل مزيد من السفن التي تنتهك العقوبات والتشريعات الدولية وذلك عقب شطب 60 سفينة ارتبطت بإيران وسورية من سجلاتها في الشهور الأخيرة.

ودعت واشنطن إلى توفير المزيد من الحماية الأمنية للسفن في الخليج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى