العناوين الرئيسيةدولي

بعد الهجوم على سفينة إسرائيلية.. بلينكن يتوعد طهران برد مناسب ووشيك

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلن وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن أن الولايات المتحدة “واثقة بأن ايران شنت الهجوم” الدامي على ناقلة النفط التي يشغلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر عمان، الأمر الذي نفته طهران.

وقال بلينكن في بيان “بعد مراجعة المعلومات المتوافرة نحن واثقون بأن إيران شنت هذا الهجوم” مضيفا أن الهجوم نفذ بواسطة طائرة مسيرة.

وأضاف بلينكن “نعمل مع شركائنا على درس الخطوات التالية ونتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب ووشيك”.

ومن جهتها قالت بريطانيا الأحد إنها تعتقد أن إيران شنت هجوما على ناقلة للمنتجات البترولية تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل سلطنة عُمان يوم الخميس قتل فيه بريطاني وروماني وقالت إنها تعمل مع حلفائها على “رد منسق”.

ونفت إيران في وقت سابق الأحد أي دور لها في الواقعة بعد أن اتهمتها إسرائيل.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن التقييمات البريطانية خلصت إلى أنه من “المرجح جدا” أن إيران شنت “الهجوم غير القانوني والوحشي” على الناقلة باستخدام طائرة مسيرة واحدة أو أكثر

وأضاف راب “نعتقد أن هذا الهجوم كان متعمدا ومستهدفا ويمثل انتهاكا واضحا من إيران للقانون الدولي”. وتابع “المملكة المتحدة تعمل مع شركائنا الدوليين بشأن رد منسق على هذا الهجوم غير المقبول “.

وقالت البحرية الأمريكية، التي كانت ترافق الناقلة بحاملة الطائرات رونالد ريجان، أن الدلائل الأولية “تشير بوضوح إلى هجوم بطائرة مسيرة.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت طهران “بمحاولة التنصل من المسؤولية” عن الحادث الذي وقع يوم الخميس، وقال خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية الأحد “أعلن بشكل قاطع: إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة” مضيفا أن المعلومات الاستخباراتية تدعم اتهامه لطهران.

وأردف “على أي حال لنا طريقتنا الخاصة في نقل الرسالة إلى إيران”. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في وقت سابق إن الحادث يستحق ردا صارما.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى