دولي

بكين تدين حظر “تيك توك” و”وي تشات” في الولايات المتحدة

 || Midline-news || – الوسط …

دانت الصين الجمعة، حظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتطبيقين الصينيين “تيك توك” و“وي تشات“، معتبرة أنه ”تلاعب وقمع سياسيان“.

ورداً على سؤال خلال لقاء مع صحافيين، اتهم الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية “وانغ وينغبين” واشنطن بوضع مصالحها الأنانية فوق مبادئ السوق والقواعد الدولية.

وأضاف أن الولايات المتحدة ”تقوم بتلاعب وبقمع سياسي تعسفي ما يمكن ألا يؤدي سوى إلى انهيارها معنوياً والإضرار بصورتها“.

وكان الرئيس الأمريكي وقع الخميس، مرسوماً يحدد مهلة 45 يوماً لوقف التعامل مع ”بايتدانس“، الشركة الصينية الأم لمنصة ”تيك توك“، كما يستهدف الحظر أيضا منصة ”وي تشات“ التابعة لشركة ”تنسنت“ العملاقة.

وجاء الأمران التنفيذيان بعدما قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع، إنها تكثف جهودها لحذف التطبيقات الصينية ”غير الموثوق بها“ من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأمريكية، واصفة تطبيقي ”تيك توك“ و“وي تشات“ بأنهما يمثلان تهديدات كبيرة.

وقال ترامب في أمر تنفيذي: ”إن تطبيق تيك توك يمكن استخدامه في حملات التضليل التي تفيد الحزب الشيوعي الصيني، ويجب على الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات شديدة ضد مالكيه لحماية أمننا القومي“.

وفي المرسوم الآخر، قال ترامب: ”إن وي تشات يجمع تلقائياً معلومات هائلة من مستخدميه. وعملية جمع البيانات هذه تهدد بالسماح للحزب الشيوعي الصيني بالوصول إلى المعلومات الشخصية للأمريكيين“.

وقال ترامب هذا الأسبوع: إنه سيدعم بيع عمليات تيك توك الأمريكية إلى شركة مايكروسوفت إذا حصلت الحكومة الأمريكية على جزء كبير من سعر البيع، وحذر من أنه سيحظر الخدمة في الولايات المتحدة في 15 سبتمبر/ أيلول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق