اقتصاد

بقوة 400 ألف ميجاوات.. الصين تعتزم إقامة أكبر مشروع للطاقة الـمتجددة فى العالم

|| Midline-news || – الوسط …

 

ذكرت تقارير اقتصادية أن الصين تعتزم إقامة مشروع ضخم لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرة 400 ألف ميجاوات، ليعيد رسم خريطة الطاقة العالمية كأكبر مشروع للطاقة المتجددة على مستوى العالم.

وقال تشو يو، المحلل الاقتصادي فى شركة «تشاينا ميرشانتس سيكيوريتيز كو»، فى مذكرة تمت مناقشتها على نطاق واسع فى وسائل الإعلام المحلية أمس الأول الخميس، إن المشروع سيقام فى المناطق الصحراوية وعلى مقربة من خطوط الكهرباء ذات الجهد العالي الفائق، فى حين رجحت وكالة بلومبرج للأنباء إقامة المشروع غربي الصين لتسهيل نقل الكهرباء إلى مراكز الطلب عليها.

فى الوقت نفسه رجح تشو فى مذكرته، أن تكشف الصين رسميا عن الخطوط العريضة لتلك الخطة فى مناسبة دولية مهمة، لتظهر للعالم عزمها على تطوير طاقة جديدة، والحد من استخدام مصادر الطاقة التقليدية الملوثة للبيئة.

ويأتى الكشف عن هذا المشروع فى الوقت الذي يستعد فيه زعماء العالم لإجراء محادثات خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ، فى مدينة جلاسكو باسكتلندا.

ويقول دينيس إيب، المحلل بشركة «دايوا كابيتال ماركتس»، إن هذا المشروع من شأنه أن «يضاعف بشكل أساسي» منشآت طاقة الرياح والطاقة الشمسية فى الصين.

وتظهر بيانات حكومية أن الصين، الدولة الرائدة عالمياً فى مجال الطاقة المتجددة، أصبح لديها قدرة تبلغ 282 جيجاوات من الرياح و253 جيجاوات من الطاقة الشمسية مع نهاية عام 2020.

وكان الرئيس الصيني شى جين بينج وضع هدفًا يتمثل فى التخلص من جميع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2060.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى