العناوين الرئيسيةعربي ودولي

بعد رفع سقف الشروط الإيرانية ..أمريكا وأوروبا ترضخان بالعودة إلى طريق الدبلوماسية ..

//Midline-news// الوسط..

 

أفادت وكالة رويترز أن الولايات المتحدة أخبرت مجلس الأمن الدولي بإلغاء طلب سابق للرئيس دونالد ترامب بإعادة فرض عقوبات للأمم المتحدة على إيران .

وفي سياق متصل نقلت رويترز عن مصدر دبلوماسي فرنسي أن الولايات المتحدة وجهت رسائل حول استعدادها للتفاوض مع إيران خلال الاجتماع المرتقب لمجموعة “5+1”.

وقال المصدر، في حديث للوكالة، مساء الخميس، إن الحكومة الأمريكية أبدت استعدادها للتحدث مع إيران خلال اجتماع مشترك مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، أي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، إضافة إلى ألمانيا.

وفي وقت سابق من الخميس أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الحلفاء الأوروبيين بأن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015 .

وفي بيان مشترك أصدرته بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة رحبت الدول الأوروبية باعتزام بايدن العودة إلى طريق الدبلوماسية مع إيران.

وقال البيان المشترك: “أكد الوزير بلينكن مجددا، كما قال الرئيس بايدن، أنه إذا عادت إيران للوفاء التام بالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة فإن الولايات المتحدة ستقوم بالمثل وهي مستعدة للدخول في مناقشات مع إيران تحقق هذا الهدف”.

وتأتي هذه التطورات قبل أقل من أسبوع على انتهاء المهلة التي وضعتها إيران للأطراف الاخرى في الاتفاق للالتزام بتعهداتها قبل اتخاذ اجراءات اضافية تؤكد طهران انها من حقها في ظل تقاعس الاخرين عن الالتزام بالاتفاق الموقع عام 2015 .

 

المصدر: “رويترز” + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى