اقتصادالعناوين الرئيسية

بعد خلاف بين السعودية والإمارات إلغاء اجتماع أوبك بلس ..وارتفاع أسعار النفط

|| Midline-news || – الوسط …

ألغى وزراء مجموعة أوبك بلس، اليوم الاثنين، محادثات تتعلق بالإنتاج بعد خلاف نشب الأسبوع الماضي عندما اعترضت الإمارات على تمديد مقترح لقيود الإنتاج لـ 8 أشهر إضافية، وهو ما يعني عدم التوصل إلى اتفاق حول زيادة الإنتاج.

ودعا الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، أكبر مصدر للنفط في أوبك، الأحد إلى “شيء من التنازل وشيء من العقلانية” للتوصل لاتفاق، بعد أن فشلت مناقشات على مدى يومين الأسبوع الماضي في إحراز تقدم.

فيما وصفت الإمارات العربية المتحدة اتفاقية “أوبك بلس” بأنها “غير عادلة” من ناحية نقطة الأساس المرجعية لحجم إنتاج النفط، مؤكدة أنها تؤيد “أي زيادة غير مشروطة” في إنتاج أغسطس / آب ، في ظل حاجة السوق العالمية لزيادة الإنتاج، لكن دون ربط زيادة الإنتاج بتمديد مدة الاتفاقية.

إلغاء اجتماع “أوبك بلس” الذي كان مقررًا الاثنين، حطم الآمال في اتفاق لزيادة الإنتاج لتلبية الطلب العالمي المتزايد على النفط، بحسب بيان رسمي، دون تحديد موعد جديد للاجتماع، فيما أشار البيان إلى الموعد سيحدد في الوقت المناسب.

وانعكست أنباء على أسواق النفط على الفور، إذ ارتفع سعر خام برنت، وهو المعيار العالمي الذي قفز بنحو 50٪ هذا العام ، بنسبة 1٪ أخرى إلى 77 دولارًا للبرميل.

وكان انتعاش أسواق النفط مدفوعًا جزئيًا بارتفاع الطلب على البنزين ووقود الطائرات مع تخفيف القيود الصحية وقيود السفر التي كان قد تم فرضها بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال محللو وول ستريت إن دول “أوبك بلس” هي الوحيدة التي يمكنها إنقاذ من خلال ضخ المزيد من النفط لتلبية الطلب المتزايد.

يذكر ان دول “أوبك بلس” قد أجرت محادثات، الخميس والجمعة الماضيين، حول زيادة الإنتاج دون التوصل إلى اتفاق، لتقرر الدول عقد جولة جديدة من المحادثات الاثنين إلا أنها أُلغيت.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى