دوليعربي

بعدالسعودية ..ماتيس في مصر واسرائيل ورائحة الناتو الخليجي تفوح

|| Midline-news || – الوسط ….

بعد زيارته للسعودية تحط طائرة وزير الدفاع الأميركي ة جيم ماتيس  في مطار القاهرة ليلتقي الرئيس  عبد الفتاح السيسي  مايؤشر أن ثمة هناك طبخة أميركية في المنطقة لا تبتعد مكوناتها الاقليمية عن ما أعلنت عنه اسرائيل سابقاً من حلف ناتو خليجي بزعامة مصرية ورعاية مباشرة من حكومة الاحتلال

 فبعد  ساعات  من مغادرته السعودية ولقائه  الملك وحاشيته  واتفاقهم على تعزيز  التعاون  في العلن  وتمرير الكثير من الخطط في الخفاء وصل وزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس الخميس، الى مصر ليعيد الى الاعلام   تصريحاته عن الزيارة السعودية  ولكن بنسخة مصرية  حيث  قال انه آتى  للقاهرة لتعزيز العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعد  زيارة السيسي لواشنطن،  حيث اكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب انه يدعم الرئيس المصري بقوة ووصف عمله بانه “رائع″.

وقال “نحن نقف بكل وضوح وراء الرئيس السيسي  واضاف “لديكم، مع الولايات المتحدة ومعي شخصياً، صديق كبير وحليف كبير”.وتابع ترامب “لدينا كثير من القواسم المشتركة”.

وسيغادر  ماتيس العاصمة المصرية بعد الظهر متوجها الى اسرائيل في اطار جولة في المنطقة.ولا ينتظر صدور اعلان محدد خلال هذه المحادثات التي قال ماتيس انها تستهدف “الاستماع″ الى المسؤولين في المنطقة في الوقت الذي تحدد فيه الادارة الاميركية الجديدة توجهاتها في الشرق الاوسط على الصعيدين السياسي والعسكري.

وتمنح الولايات المتحدة 1،5 مليار دولار تقريباً مساعدات سنوية لمصر من بينها 1،3 مليار دولار مساعدات عسكرية.

وتعهدت ادارة ترامب، التي بدأت نقاشا يتوقع ان يكون ساخناً حول الموازنة على خلفية عزمها خفض المساعدات الخارجية بنسبة كبيرة، بأن تبقي على مساعدة “قوية” لمصر. الا انها لم تلتزم برقم محدد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق