محليات

بطاقة انتاجية تصل الى 600 ألف متر مكعب من الغاز يومياً..عودة بئر “دير عطية 2” للعمل

|| Midline-news || – الوسط …

أعلنت “وزارة النفط والثروة المعدنية” عن وضع بئر “دير عطية 2” في الإنتاج، بعمق يصل إلى 3,620 متراً، متوقعةً أن تتراوح إنتاجيته بين 450 – 600 ألف متر مكعب من الغاز يومياً، وحوالي 150 برميل من المتكاثفات.

وأضافت الوزارة في صفحتها على “فيسبوك”، أن وضع البئر في الخدمة تم بجهود كوادر “الشركة السورية للنفط” التابعة لها، حيث تجري هذه الكوادر حالياً الاختبارات النهائية على البئر.

ويعتبر “دير عطية 2″، البئر الثاني الذي يدخل الخدمة في حقل دير عطية الغازي شمالي دمشق، بعدما فعّلت وزارة النفط بئر “دير عطية 1” مطلع تشرين الثاني 2018، بطاقة إنتاجية تناهز 150 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

وتقع بئر “دير عطية 1” ضمن مشروع استثمار حقول شمال دمشق، بعمق 3,741 متراً طولياً تم حفرها منذ 2009 وإغلاقها خلال الأزمة في سورية، باحتياطي يقارب 4 مليارات متر مكعب، ويتم العمل لربطها مع حقول قارة والبريج.

ويشمل مشروع استثمار غاز شمال دمشق 3 مواقع، في قارة والبريج ودير عطية، تم اكتشافها خلال 2009- 2010، ويبلغ احتياطي الغاز المقدر فيها بنحو 20 مليار متر مكعب.

ويضيف المشروع في مرحلته الأولى مليون متر مكعب غاز يومياً إلى الشبكة، بينما يصل إنتاج المرحلة الثانية والتي بدأت في الربع الأخير من العام الماضي لنحو مليوني متر مكعب يومياً.

وقبل أسابيع أيضاً، أعلنت الوزارة عن تمكّن الورش الفنية من إعادة إدخال بئر “شرق الأرك 2” للخدمة والواقع بريف تدمر، والمتوقف عن الإنتاج منذ 2011، بعد الانتقال إلى طبقة جديدة منتجة، بطاقة إنتاجية قدرها 175 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق