علوم وتكنولوجيا

بسبب كورونا..اليابان تسخر الروبوتات للعمل في المتاجر

|| Midline-news || – الوسط …

لجأت متاجر في اليابان لاستخدام الروبوتات بدلاً من البشر بتخزين البضائع وتوضيب الأرفف، على أمل مكافحة النقص في العمالة في البلاد، والسماح للعاملين من البشر بالتباعد الاجتماعي في ظل تفشي وباء كورنا.

وأبرمت شركة ( فاميلي مارت – Family Mart)، ثاني أكبر سلسلة متاجر صغيرة في اليابان، شراكة مع شركة (Telexasting) للروبوتات، لتسخير روبوت يعمل بنظام (Android) أطلق عليه اسم (Model-T).

 2020-09-ghghghhhghgh

وسيكون ”موديل-T“، بدلًا من استخدام الذكاء الاصطناعي، متصلاً بمُشغِّل بشري يتحكم بحركات الروبوت عن بُعد، باستخدام نظارة الواقع الافتراضي (VR).

ويمتلك الروبوت الذي يبلغ ارتفاعه 7 أقدام نطاقاً واسعًا من الحركة، وهو أمر ضروري لرفع المنتجات ونقلها، مع وقت تأخير يبلغ (50 مللي ثانية) فقط بين المشغل والأوتوماتيكي.

وتم طرح طراز الروبوت، هذا الأسبوع، في متجر (Lawson)، وهو متجر صغير آخر تابع لشركة ( ميتسوبيشي – Mitsubishi).

ووفق برنامج (Family Mart) التجريبي، يقوم أحد المشغلين بتسجيل الدخول إلى محطة (VR) من مكتب Telexisting في مدينة تورانومون بطوكيو، ويقوم بتشغيل طراز (Model-T) عن بُعد في متجر على بعد 5 أميال في مبنى آخر.

2020-09-fggf

مسؤولون في شركة فاميلي مارت-  FamilyMart أفادوا بأنهم يريدون إنشاء عملية متجر جديدة تماماً من خلال جعل إعادة تخزين العمل آلياً وعن بُعد، مما يوفر قدراً كبيراً من ساعات العمل.

وفي حين أن الروبوت لا يتحرك بسرعة كبيرة، أو يلغي الحاجة إلى الموظفين البشريين تماماً، يمكن لشخص مُشغِّلْ واحد أن يتحكم نظرياً في حركات الروبوتات المتعددة في متاجر رقمية بنفس التخطيط.

2020-09-fgfgfg

وتقوم عملية التشغيل التجريبية حالياً على جعل الروبوت يعيد تخزين زجاجات المشروبات البلاستيكية من الجزء الخلفي من المتجر، مما يشكل جزءاً كبيراً نسبياً من عبء العمل، وبمجرد التحقق من سرعته ودقته، سيبدأ الروبوت (Model-T) في التعامل مع العناصر الشائعة الأخرى، مثل السندويشات، والصناديق.

وتقول شركة المتاجر (Family Mart)، إنها تأمل بنشر الروبوت (Model-T) إلى أكثر من 20 متجراً بحلول العام 2022، بهدف أن تكون في النهاية في كل موقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق