عربي ودولي

باسيل يقّر 4 طرق للحصول على الجنسية اللبنانية.

|| Midline-news || – الوسط …

 

نشر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم عبر التويتر، اليوم، “دليل الجنسية” الذي يشرح أربع طرق للحصول على الجنسية اللبنانية.

وكتب باسيل “الطرق الأربعة للحصول على الجنسية هي: استعادة الجنسية عبر خدمة On line على موقع الخارجية وتسجيل الولادة أو الزواج في البعثات اللبنانية وقانون اختيار الجنسية ومرسوم التجنّس الذي يمنحه رئيس الدولة بالاشتراك مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية”.

وأوضح باسيل أن “قانون اختيار الجنسية مخصّص للذين اختاروا الجنسية اللبنانية وتسجّلوا ما بين الأعوام 52 – 58 وبقيت ملفاتهم مخزنة وغير منفذة. وهنا نعلمكم، أننا أخرجنا من دهاليز الوزارة عشرات آلاف الملفات العائدة لآبائكم وأجدادكم وبدأنا بتنفيذها وإرسالها إلى السفارات”.

وأضاف باسيل: “مرسوم التجنّس هو الذي يمنحه رئيس الدولة بالاشتراك مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية وهي صلاحيّة تقديريّة تعود له… نقترح، إذا سمح فخامته، أن تعطى الأولوية بشكل دوري دائم، لأولاد المرأة اللبنانية المتزوّجة من أجنبي لحين إقرار القانون، وللمنتشرين الذي لا تنطبق عليهم الحالات السابقة.

وكان باسيل قد اقترح منذ آذار 2018 إصدار قانون يعدل قانون الجنسية اللبنانية يمنح المرأة اللبنانية حق إكساب أبنائها الجنسية باستثناء المتزوجات من فلسطينيين أو سوريين منعا لتوطين الفلسطينيين والسوريين في لبنان، لأن هناك مليونا ونصف مليون سوري وأعدادا كبيرة من الفلسطينيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى