تكنولوجيا وعلوم

باحثون يصنعون بيضاً نباتياً كبديل عن تربية الدجاج

تمكن باحثون فنلنديون من تصنيع بياض بيض نباتي صديق للبيئة باستخدام الفطريات والذي يمكن أن يوفر بديلاً لتربية الدجاج على نحو واسع.

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية أوضح الباحثون في جامعة هلسنكي بالتعاون مع مركز البحوث التقنية الفنلندي أنه يمكن للألبومين الذي يتم إنتاجه باستخدام فطر “التريشوديرما ريساي” أن يصبح بديلاً مستداماً لمسحوق بروتين بياض بيض الدجاج في الوقت الذي لم يتم استكشاف الآثار البيئية للإنتاج على نطاق صناعي.

ولصنع بياض البيض النباتي بدأ الباحثون بتحديد الكود الجيني للألبومين البيضاوي الذي يمثل نحو 54 بالمئة من إجمالي بروتينات زلال البيض والمعروف باسم بياض البيض وأدخلوا الجين الذي يحمل مخططات الألبومين البيضاوي بواسطة أدوات التكنولوجيا الحيوية الحديثة في الفطر والذي قام بدوره بعد ذلك بإنتاج وإفراز البروتين نفسه الذي ينتجه الدجاج ثم قاموا بعد ذلك بفصل بروتين الألبومين البيضاوي من الخلايا وتركيزه وتجفيفه لتكوين المنتج النهائي.

وقارن الباحثون أيضا تأثيرات إنتاج بياض البيض النباتي مع وحدة مكافئة من بروتين بياض بيض الدجاج المجفف الحقيقي المنتج في فنلندا وألمانيا وبولندا فوجدوا أن إنتاجه خفض من معظم التأثيرات المرتبطة بالزراعة مثل الاحتباس الحراري واستخدام الأراضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى