دولي

ايران تزيد مخزونها من اليورانيوم.. والوكالة الذرية تعتبره انتهاكا لاتفاق 2015

|| Midline-news || – الوسط …

 

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تواصل كسر العديد من القيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق الذي أبرمته عام 2015 مع القوى العالمية الكبرى، ومنها ما يتعلق بمستوى تخصيب اليورانيوم ومخزون اليورانيوم المخصب.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها الفصلي إن مخزون الجمهورية الإسلامية من اليورانيوم المخصب يتضمن بنحو عشرة كيلوجرامات مخصبة حتى 60 في المئة، وهي نسبة قريبة من تلك اللازمة لصنع أسلحة.

وقد عبّرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، في بيان مشترك، عن قلقها العميق، في وقت سابق، بشأن تقرير ذكر أن إيران سرعت معدل تخصيب اليورانيوم لتقترب من النسبة المطلوبة لصنع أسلحة، قائلة إن هذا يشكل انتهاكا خطيرا لتعهداتها.

وذكر البيان المشترك لوزراء خارجية البلدان الثلاثة، والذي أعلن في ألمانيا: “يتعين على إيران وقف انتهاك خطة العمل الشاملة (الاتفاق النووي) على الفور”.

وأضاف البيان: “نحث إيران على العودة إلى المفاوضات في فيينا في أقرب وقت ممكن بهدف اختتامها على نحو سريع وناجح، وشددنا مرارا على أن الوقت ليس في صالح أحد”.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قد ذكرت، في تقرير الثلاثاء، اطلعت عليه رويترز، أن إيران سرعت وتيرة تخصيب اليورانيوم.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى