محليات

انطلاقاً من جدواها الاقتصادية… تجربة لزراعة أشجار الباولونيا

بدأت غرفة زراعة السويداء بتجربة زراعة أشجار الباولونيا انطلاقاً من جدواها الاقتصادية ولتحديد إمكانية تعميم زراعتها.

التجربة بحسب رئيس الغرفة الزراعية حاتم أبو راس تضمنت لغاية تاريخه زراعة عدد من الأشجار في قرية الرحى على ثلاث مراحل بحيث أعطت بوادر جيدة عبر نموها السريع خلال فترة قصيرة مبيناً أنه تم تأمين الشتول اللازمة للزراعة من مراكز تقوم بإنتاجها ضمن المنطقة الساحلية.

وجاءت التجربة كما بين أبو راس لكون أخشاب الباولونيا ذات أهمية اقتصادية وتجارية كبيرة فهي صلبة وذات وزن خفيف ومقاومة للحرارة والرطوبة وتستخدم في صناعة الأثاث المنزلي والآلات الموسيقية وغيرها ويمكن أن تسهم في حال التوسع بزراعتها ونجاحها بالحد من استيراد الأخشاب الصناعية.

ووفقاً لرئيس الغرفة فإن شجرة الباولونيا تصلح لجميع أنواع الترب وتعيش في مختلف الظروف الجوية ولا تحتاج للكثير من العناية ويمكن زراعتها بالحدائق المنزلية واستخدام أوراقها كعلف للماشية وتربية النحل بالقرب منها للتغذية من أزهارها الغنية لإنتاج عسل مميز إضافة إلى فوائدها البيئية في تنقية الهواء.

وذكر أبو راس أن شجرة الباولونيا التي قد يصل ارتفاعها إلى 20 متراً وتعطي بعمر من 5 إلى 6 سنوات نحو 1 متر مكعب من الخشب الصناعي مبيناً أنها تعيش من 85 إلى 100 سنة ويتم قطعها من كعبها كل خمس سنوات.

ولفت أبو راس إلى أنه نظراً لنجاح زراعة الشجرة وفق التجارب العالمية بالاستفادة من المياه المالحة المعالجة فإنه يمكن الاستفادة من ذلك بالمحافظة إضافة إلى استثمار وجود مساحات واسعة من البادية بالسويداء يمكن زراعتها فيها.

يذكر أن الصين هي الموطن الأصلي لشجرة الباولونيا وحالياً انتشرت في العديد من القارات ودخلت زراعتها إلى سورية حديثاً.

سانا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق