العناوين الرئيسيةعربي

اليونسكو تتراجع عن إعلان مدينة “العيون” المغربية ضمن مدن التعلم

|| Midline-news || – الوسط …

تراجعت منظمة ”اليونسكو“ عن إدراج مدينة “العيون” جنوب المغرب ضمن مدن التعلم، بعد انتقاد جبهة “البوليساريو” للمبادرة؛ لاعتبارها المدينة ( مستعمرة) من طرف المغرب.

فبعد ساعات من إعلان اختيار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو  مدينة “العيون”، إلى جانب المدينتين المغربيتين ”بن جرير“ و“شفشاون“، ضمن شبكة ”مدن التعلم“ في العالم، أصدر ممثل “البوليساريو” في نيويورك ،“سيدي محمد عمار“، بياناً شاجباً.

ووصفت “البوليساريو”، في البيان الذي نشرته وسائل إعلام تابعة لها، هذا الاختيار بكونه ”خطوة استفزازية وخطأ غير مبرر“، معتبرة أن التصنيف يهدف إلى ”تضليل منظمة اليونسكو“، وأنه ”أمر لاغٍ وباطل ولا يترتب عنه أي أثر قانوني“، ودعت المنظمة الأممية إلى التراجع عن القرار.

وكانت “اليونسكو” قد أعلنت، يوم الأربعاء الماضي، عن انتقاء المدن المغربية الثلاث للانضمام إلى شبكة ” مدن التعلم ” التي تم إنشاؤها من طرف المنظمة، وفقاً لإعلان بكين حول مدن التعلم. والهدف من هذه الشبكة هو تطوير التعلم مدى الحياة في مختلف أنحاء العالم، وتشجيع تبادل الأفكار والآراء بخصوص السياسات المعتمدة وتبادل الخبرات والتجارب بين الأعضاء، وتعزيز الروابط وتنمية الشراكات.

وحتى نهاية العام 2019، ضمت الشبكة 174 مدينة من 55 دولة، وانضم إليها المغرب هذه السنة، إلا أن الصراع حول الصحراء الغربية ألقى بظلاله على هذه التجربة.

و جبهة “بوليساريو” التي هي اختصار “للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب”تأسست بعد انعقاد مؤتمرها التأسيسي في 20 مايو/ أيار 1973، وتهدف إلى إقامة دولة مستقلة في إقليم الصحراء الغربية الذي تتنازعه مع المغرب منذ العام 1975.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق