اقتصاد

اليابان تشطب كوريا الجنوبية من قائمة شركاء التصدير التفضيليين

|| Midline-news || – الوسط …

 

وافقت الحكومة ​اليابانية​ على إزالة ​كوريا الجنوبية​ من قائمة تضم شركاء التصدير التفضيليين، حيث صرح وزير التجارة الياباني هيروشيغي سيكو للصحافيين إن “الحكومة وافقت في اجتماع اليوم على مراجعة قانون مراقبة الصادرات … وكوريا الجنوبية، الدولة الآسيوية الوحيدة على القائمة ستتم إزالتها”.

وأعلن وزير التجارة الياباني عن هذا الإجراء، الذي يأتي بعد أن فرضت طوكيو الشهر الماضي قيودا على صادرات ثلاثة منتجات أساسية لصناعة الرقائق والهواتف الذكية من كوريا الجنوبية، وسط توتر للعلاقات الثنائية.

من جانبه قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي خلال اجتماع حكومي غير مقرر إن إجراء طوكيو “الأناني سيلحق ضررا هائلا بالاقتصاد العالمي من خلال عرقلة سلسلة الإمداد الدولي”. وأضاف ” على اليابان أن تسحب إجراءاتها الأحادية وغير العادلة في أسرع وقت وأن تأتي للحوار”.

وجاء قرار طوكيو رغم دعوات من واشنطن للحليفين بوضع خلافاتهما جانبا، وبعد أن حذرت كوريا الجنوبية من أنها ستراجع التعاون الأمني مع اليابان في حال مضت في قرار إزالتها من اللائحة.

وتصاعدت حدة الخلاف بين اليابان وكوريا الجنوبية، في ظل فشل في إحراز تقدم بشأن خلاف قد يهدد الإمدادات العالمية من الرقائق الدقيقة وشاشات الهواتف المحمولة.

وشددت اليابان في الآونة الأخيرة القيود على صادراتها من ثلاث مواد تستخدم في معدات ذات تقنية عالية وأشارت إلى “تعامل بشكل غير مناسب” مع مواد حساسة تصدر إلى كوريا الجنوبية فضلا عن عدم التشاور بشأن قيود التصدير.

ولكن يبدو أن جذور الخلاف تعود أيضا لنزاع من زمن الحرب. ويأتي وسط مشاعر إحباط عميق في اليابان إزاء ما تعتبره طوكيو إخفاقا من جانت سول في التحرك ردا على حكم أصدرته محكمة في كوريا الجنوبية يفرض تعويضات على شركة يابانية بسبب العمالة القسرية إبان الحرب العالمية الثانية.

وكالات

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق