عربي ودولي

اليابان:لا تعديلات على المعاهدة الأمنية مع أمريكا

الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" جدد انتقاده لتلك المعاهدة الدفاعية

|| Midline-news || – الوسط … 

صرح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني “يوشيهيد سوجا”، اليوم الخميس، أن اليابان والولايات المتحدة لم تبحثا تعديل المعاهدة الأمنية الأمريكية اليابانية، بعد أن جدد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” انتقاده لتلك المعاهدة الدفاعية في مقابلة تلفزيونية.

و نقلت وكالة “رويترز” عن ترامب قوله في مقابلة اجرتها معه محطة “فوكس” التلفزيونية في واشنطن، أمس الأربعاء، أنه إذا تعرضت الولايات المتحدة لهجوم، فإن اليابان “ليست مضطرة لمساعدتنا على الإطلاق. بإمكانهم مشاهدة الهجوم على شاشة تلفزيون سوني”.

وقال “سوجا” للصحفيين في طوكيو إن الحكومتين اليابانية والأمريكية “لم تبحثا تعديل المعاهدة الأمنية الأمريكية اليابانية على الإطلاق”، مشيراً إلى أن “التزامات الولايات المتحدة واليابان متوازنة بين الدولتين”.

وتم إبرام الاتفاقية المعنية بين الولايات المتحدة واليابان عام 1960، وهي تحل محل الاتفاقية الموقعة عام 1951 بعيد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتأتي هذه التصريحات من الجانبين مع التحضيرات لانعقاد قمة “مجموعة العشرين” في مدينة أوساكا اليابانية، يومي الجمعة والسبت ، وسط توتر عالمي يرتبط خصوصاً بنزاع بين واشنطن وبكين حول الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية، ونزاع آخر متصاعد بين واشنطن وطهران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى