العناوين الرئيسيةعربي ودولي

الهند تستعد لمحاولة ثانية لإطلاق مركبتها للقمر

بعد أسبوع من إلغاء المحاولة الأولى بسبب عطل فني

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية عن إعادة محاولة إطلاق مركبة غير مأهولة بالبشر للفضاء، الإثنين، بعد مضي أسبوع على إلغاء المحاولة الأولى بسبب عطل فني.

ووفقا لما ذكره موقع “phys” العلمى فقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) إن محاولة الإطلاق الجديدة لشاندرايان -2 من المقرر أن تبدأ الساعة 2:43 مساءً (0913 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين، فإن المركبة على استعداد لنقل أحلام الملايين إلى القمر.

وتم إلغاء محاولة الإطلاق الأولى قبل أقل من ساعة من موعد الإقلاع المقرر، بسبب ما وصفته السلطات بأنه “عطل فني” بسبب تسرب الوقود، وسيتم إطلاق المهمة  فوق مركبة إطلاق الأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض، والتى تعد أقوى صاروخ في الهند.

وقال راجيسواري بيلاي راجاجوبالان، رئيس سياسة الفضاء فى مركز أبحاث أوبزرفر للأبحاث فى نيودلهي: “في مثل هذه المهمة الطموحة والمرموقة مثل تشاندرايان لا يمكن الانطلاق حتى لو تم اكتشاف عيب صغير”.

وتتمثل أهمية مهمة شاندريان -2 أيضًا بسبب تكلفتها المنخفضة، حيث تم إنفاق حوالي 140 مليون دولار فقط على الأعمال التحضيرية للمهمة، وهو سعر أقل بكثير مقارنة بالبعثات المماثلة التى تقوم بها بلدان أخرى، والتي غالباً ما تصل تكلفتها إلى مليارات الدولارات.

وكانت المنظمة ألغت المحاولة الأولى ، الأحد قبل الماضي، قبل 56 دقيقة من موعد انطلاقها بعد أن رصدت مشكلة تقنية في نظام إطلاق المركبة.

وتسعى الهند عبر مهمتها التي تحمل الاسم “Chandrayaan-2” وتعني “مركبة القمر” باللغة السنسكريتية لأن تصبح رابع دولة تهبط على القمر بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي والصين.

وخلال السنوات العشرة الماضية أطلقت الهند عدداً من البعثات الفضائية بهدف الوصول إلى فهم أوسع للقمر والمريخ، حيث تهدف نيودلهي أن تصبح واحدة من اللاعبين الأساسيين في المجال الفضائي وأن ترسل روادها إلى الفضاء بحلول 2022.

 

 

وكالات

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى