اقتصاد

الهند تدرس الاستحواذ على مناجم الليثيوم والكوبالت في 4 دول

|| Midline-news || – الوسط …

تهدف الهند إلى تقليل اعتمادها على الليثيوم المستورد، وإعطاء دفعة جديدة لنمو صناعة السيارات الكهربائية المحلية.

إذ تعمل الدولة على الحصول على مناجم للمعادن الإستراتيجية -مثل الليثيوم والكوبالت- في دول منتجة، مثل أستراليا والأرجنتين وبوليفيا وتشيلي.

وتهدف الخطوة التي اتخذتها الحكومة إلى ضمان إمدادات ثابتة للمواد الخام، خاصةً لقطاعات الطاقة المتجددة والنقل الكهربائي، حسبما أكدت منصة “ذا هيندو بيزنس لاين”.

الاستحواذ على الأصول
أوضحت وزارة المناجم الهندية أنه جرى إدراج دول المصدر المختارة في قائمة مختصرة لاستكشاف إمكانات الاستحواذ على الأصول المعدنية في الخارج.

وكانت الوزارة قد أنشأت شركة خانيج بيدش إنديا (كابيل)، بمشاركة شركة الألومنيوم الوطنية المحدودة (نالكو) بحصة 40%، وهندوستان كوبر (إتش سي إل) بحصة 30%، ومؤسسة التنقيب عن المعادن (إم إي سي إل) بحصة 30%.

وجرى تفويض شركة خانيج بيدش إنديا لتحديد الأصول المعدنية الخارجية ذات الطبيعة الحرجة والاستراتيجية، والاستحواذ عليها، مثل الليثيوم والكوبالت وغيرهما، حسبما ذكرت الوزارة، في بيان، لضمان أمن المعادن وتحقيق الاعتماد على الذات في مجال المعادن المهمة والاستراتيجية.

وشددت الوزارة على أن هذه المبادرة ستلبي متطلبات القطاعات الحيوية، مثل النقل الكهربائي والطاقة المتجددة والطب والفضاء وغيرها.

وقالت: “حتى الآن، لا تزال مشاركة شركة خانيج بيدش إنديا جارية مع دول المصدر، مثل أستراليا والأرجنتين وبوليفيا وتشيلي، التي تمتلك المعادن المهمة والإستراتيجية المذكورة”.

احتياطيات غير كافية
لا تمتلك الهند احتياطيات كافية من الليثيوم لتصنيع بطاريات الليثيوم أيون، وتعمل جميع السيارات الكهربائية تقريبًا في البلاد على بطاريات مستوردة في الغالب من الصين، حسبما نقلت منصة “موني كنترول”.

وقد طلبت لجنة برلمانية -جرى تشكيلها لمراجعة التحديات التي تواجه صناعة السيارات الكهربائية- من الحكومة العمل على تحقيق الاعتماد على الذات في تصنيع بطاريات الليثيوم أيون لتقليل الاعتماد على الدول الأخرى، خاصةً الصين.

وفي تقريرها المقدم إلى البرلمان في وقت سابق من الشهر الماضي، أشارت اللجنة إلى افتقار الهند إلى نظام بيئي متكامل للسيارات الكهربائية.

إذ لا توجد في الدولة منشأة لتصنيع بطاريات الليثيوم أيون، ونتيجةً لذلك، تستورد جميع الشركات المصنعة الخلايا وحزم البطاريات.

ويحتاج مصنعو المعدات الأصلية الهندية إلى دعم حكومي لصنع خلايا الليثيوم على المدى الطويل، إذ إن تأمين إمدادات الليثيوم يمكن أن يساعد في صنع البطاريات بسعر تنافسي عالميًا، مع إمكان خفض سعر السيارات الكهربائية، بحسب اللجنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى