إضاءاتالعناوين الرئيسية

“المرأة.. وأقول أيضاً: الرجل”.. د.فاطمة اسبر

|| Midline-news || – الوسط
.

أيتها المرأة.. ارفضي.. في ذكرى “يوم المرأة العالمي” الذي خُصص للتذكير بما لاقته بعض النساء المناضلات من ضغوط الظلم -وهو ليس عيداً بل تذكير بأحداث كثيرة عانت منها المرأة وما تزال، ثم حولوه بعد ذلك إلى يومٍ عالمي!، ثم سمي عيداً، ولست أفهم أهميته في ظل أمور كثيرة مازالت المرأة تعاني منها. وفي هذا العيد يطيب لي يا أخواتي.. يا أنتن وهن ويا أنتِ وهي وأنا.. يطيب لي أن تسمعْنني وأنا أنادي..

ما فائدة هذا اليوم وما قيمته أمام الأم .. الأخت.. البنت .. الزوجة؟!
ما قيمة هذا اليوم وأنت أيتها المرأة في كل الأيام لا عيد يحلو من دونك.. لا بيت يأخذ معناه إلا بحضورك.. أنتِ أيتها المرأة عطر الحياة وضوؤها الساطع.. لذلك أقول: الرفض لهذا اليوم ، إن لم تكن الأيام كلها لك. وما تريدينه لا تنتظريه من غيرك لأنه مطلب. والمطلب يحققه طالبُه.

علينا أن نكون أنفسنا وأن نكون على مستواها فأنت جمال الدنيا وقيمةُ الأيام .. وعلينا أن نتذكر: يمكن أن يكون هذا اليوم عيداً حين تقدر المرأة أن تمنح جنسيتها لأبنائها في حال تزوجت غير سوري، وأن تكون مساوية لإخوتها في الميراث، وأن تكون شريكة مساوية لزوجها في ما ينتجانه معاً وأن نعلم أن حصار الذكورة سببه حصار الشريعة.. والخروج من الحصار مطلب.

لكنني أقول أيضاً: هناك رجال كرماء لا يبخلون بحفظ كرامة زوجاتهم وأخواتهم وبناتهم. وهذا يعتمد على أخلاقهم وتربيتهم ورؤيتهم العادلة، لكن تلك المواقف لا تشكل قانوناً، وأعلم أيضاً أن أهم الأقلام التي نادت بتحرر المرأة وبوجوب حصولها على التعليم والعمل والحقوق المساوية للرجل هي أقلام رجال أدباء وكتاب ومهتمين بالجوانب الإنسانية وهم أكثر بكثير من النساء الفاعلات في مجالات مختلفة.

وأقول أيضاً: هناك نساء لا يفهمن الحرية إلا تسلطاً وتسيباً، وتجاوزاً للحدود التي تقول “تنتهي حريتك حين تبدأ حرية غيرك”. وهذا فعل أساء ويسيء إلى مفهوم الحرية كما يسيء إلى المرأة.
إن الحرية هي أعظم مسؤولية يحملها الإنسان.. وبخاصة المرأة. فالمرأة المتحرره علمياً اقتصادياً واجتماعياً هي التي تؤسس لقاعدة قوية واعية تربي عليها أبناءها، ويمتد وهجها في أي مكان تحل فيه، فكيف في بيتها الذي هو من مسؤوليتها أن تجعل منه حديقة سعادة، ومن ثم تصبح الحياة حديقة محبة وسعادة يلفها الأمان والاطمئنان.
.

*كاتبة وفنانة تشكيلية- سورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى