اقتصاد

الليرة التركية تعود للهبوط

|| Midline-news || – الوسط …

 

انخفض سعر صرف الليرة التركية 2% في بداية تدوالات يوم الاثنين، لتتخلى بذلك عن مكاسب حققتها في أواخر الأسبوع الماضي.

وتراجعت العملة التركية بحلول الساعة 09:55 (ت.غ) بنسبة 2.11% إلى 6.10 ليرات للدولار، منخفضة عن مستوى إغلاق يوم الجمعة، حينما سجلت 5.9955 ليرات للدولار.

وارتفعت الليرة التركية، يوم الجمعة الماضي، أكثر من 2%؛ بعدما أجرت بعض المصارف الحكومية عمليات بيع لأكثر من مليار دولار، يوم الخميس، بحسب ما ذكرت مصادر مصرفية لوكالة “رويترز”.

وفي غضون ذلك شدد البنك المركزي التركي فعلياً سياسته عبر تقديم تمويل للسوق بأسعار فائدة أعلى، واتخذ خطوات إضافية فيما يخص السيولة لدعم الليرة.

وأرسل وزير المالية التركي، براءت ألبيرق، يوم الأحد، رسائل تطمينية للمستثمرين أشار فيها إلى أنه يأمل أن يتغلب الاقتصاد التركي على أزمة العملة قبل نهاية العام الجاري.

وخسرت الليرة التركية 15% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، وارتبط أحدث انخفاض بقلق المستثمرين من القرار الصادر الأسبوع الماضي بإعادة انتخابات البلدية في إسطنبول، بسبب أخطاء رافقت عمليات الاقتراع، بحسب الجهات الرسمية.

وألغى المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا، الأسبوع الماضي، نتائج الانتخابات البلدية التي أُجريت في الـ31 من أذار، بمدينة إسطنبول، كبرى المدن التركية والمركز التجاري للبلاد، وذلك بعد أسابيع من طعون قدمها حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وبعد سنوات من نمو سريع ناجم عن طفرة في عمليات البناء والقروض الرخيصة، شهد الاقتصاد التركي أزمةً حادةً، العام الماضي؛ نتيجة هبوط حاد لعملة البلاد الليرة، التي خسرت نحو 30٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي؛ بسبب دعوات الرئيس التركي إلى خفض تكاليف الاقتراض من المصارف، فضلاً عن توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن، وفرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عقوبات على تركيا.

وحمّل أردوغان أطرافاً خارجيةً المسؤولية عن مشاكل الاقتصاد التركي، متحدثاً عن مؤامرة تستهدف استقرار بلاده. وقال: إن “محاولات تدمير الاقتصاد التركي عبر أسعار الصرف لا تزال مستمرة، لكننا بتنا نمسك بزمام الأمور”.

ويخشى المستثمرون من أن قرار إعادة انتخابات إسطنبول، في 23 حزيران المقبل، سيضيف نحو شهرين من حالة عدم اليقين بشأن خطط تركيا لإعادة التوازن وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد. لكن الرئيس التركي أكد استعداد بلاده لـ”تقديم كل أنواع الدعم للمستثمرين الأجانب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق