العناوين الرئيسيةصحة وتجميل

اللقاح الكوبي ضد فيروس كورونا يتجاوز المرحلة الأولى من التجارب السريرية

أعلنت شركة “البيوكوبا فارما” انتهاء المرحلة الأولى من التجارب السريرية على اللقاح الكوبي ضد فيروس كورونا المستجد “سوبيرانا 1” دون ظهور أي آثار سلبية على المتطوعين باستثناء ألم خفيف في موقع الحقن.

وقال الدكتور نورماندو إسكوبار مدير التسويق في الشركة التي يتبع لها معهد فينلاي للقاحات في مقابلة مع مراسل سانا في كوبا إن المرحلة الأولى بدأت في الرابع والعشرين من آب الماضي وتم تطبيقها على 20 متطوعاً تتراوح أعمارهم بين 19 و 59 عاماً ولم تظهر خلال المرحلة الأولى أي آثار سلبية لهذا اللقاح باستثناء ألم خفيف في موقع الحقن وهو عارض جانبي شائع لجميع اللقاحات مشيراً إلى أن المرحلة الثانية من هذه التجارب ستبدأ في الحادي عشر من أيلول الجاري على مجموعة أخرى من المتطوعين تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاماً.

وتوقع اسكوبار أن تعلن النتائج النهائية للقاح الكوبي في نهاية كانون الثاني المقبل وبعدها سيكون متاحاً للمواطنين في شهر شباط 2021 لافتاً إلى أن هناك العديد من الدول التي لديها رغبة بالتعاون مع كوبا ولكن العقوبات الأمريكية الجائرة تحول دون ذلك.

وفي هذا السياق نوه اسكوبار بجهود سورية في مواجهة فيروس كورونا وتأمينها الأدوية الأساسية للمواطنين رغم الإجراءات القسرية الأمريكية الجائرة عليها.

وأضاف اسكوبار الذي زار سورية العام الماضي إن هناك رغبة بين البلدين للتعاون المشترك وخصوصاً أنهما يتعرضان لإجراءات قسرية متشابهة من نفس المصدر وهو واشنطن الأمر الذي يتطلب التنسيق والتعاون لتجاوز هذه الإجراءات.

وتم الإعلان عن اللقاح “سوبيرانا 1” في الـ 20 من آب الماضي خلال اجتماع الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل مع العلماء والخبراء العاملين بشكل مباشر في مواجهة الوباء وشدد الرئيس الكوبي على أهمية وجود لقاح خاص بكوبا ضد فيروس كورونا على الرغم من توصل دول أخرى للقاحات مؤكداً أن هذا يشكل انعكاساً للسيادة الوطنية ولا سيما في مجالات العلوم والابتكار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق