مجتمع - منوعات

“الكبسولة الذكية” ..فتح جديد في عالم الطب

|| Midline-news || – الوسط …

في نتائج مبشرة لدراسات طبية جديدة ..تمكن باحثون من تطوير “كبسولة ذكية” يمكن استخدامها في تقديم جرعات فموية من الأنسولين، لتحل محل حقن الأنسولين التقليدية التي يستخدمها مرضى السكر.

وأظهرت الدراسات التي اجراها علماء من مستشفى “بريجهام” البريطانية أن الكبسولة يمكن أن توفر كمية كافية من الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم تصل إلى مستويات مماثلة لتلك التي تنتج عن طريق الحقن من خلال الجلد

وتحتوي الكبسولة – التي لا يتعدى حجمها حجم ثمرة التوت – على إبرة مفردة وصغيرة مصنوعة من الأنسولين المضغوط المجفف بنسبة 100%..  وعندما يتم ابتلاعها تذوب في المعدة لتطرح الأنسولين داخلها.. ولضمان حقن هذا الدواء في جدار المعدة، صمم الباحثون نظامهم بحيث يمكن أن يوجه نفسه بحيث تكون الإبرة على اتصال مع بطانة المعدة.

علاوة على ذلك، ليس هنالك أي آثار سلبية تتركها الكبسولة، والتي يتم تصنيعها من مادة “البوليمر” القابل للتحلل الحيوي والاطراح خارج الجسم البشري  .

و يأمل الباحثون أن يتم تكييف استخدام هذا النوع من الكبسولات الذكية مستقبلا لتوصيل أدوية بروتينية أخري. مثل المثبطات المناعية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض التهاب الأمعاء، ويمكن أن يعمل أيضا للأحماض النووية مثل DNA و RNA، وفقًا للباحثين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق