إضاءاتالعناوين الرئيسية

الفكرة في النص الغنائي – 2 – .. مراد داغوم ..

|| Midline-news || – الوسط …

.

ذكرت في مقال سابق غرابة الفكرة في الأغنية الغربية، سأتحدث اليوم عن مثال بالغ الجمال عن أغنية للمغني “توني أورلاندو Tony Orlando” صاحب العديد من الأغنيات التي لاقت نجاحاً طيباً في بداية السبعينات، هذه المقالات مهداة لشعراء الأغنية العربية.

فكرة النص ذات غرابة، وخيال جميل.
الأغنية حكاية مروية على لسان سجين أنهى مدة محكوميته، وهو ليس متأكداً من كونه ما زال مرغوباً به أن يعود للبيت. وكي يجنب نفسه ويجنب حبيبته عذاب السؤال والرد المباشرين، كتب رسالة لها يطلب منها، إذا كانت ما تزال تحبه وتريده، أن تربط شريطة صفراء على شجرة البلوط العجوز أمام منزلها حيث سيمر الباص الذي يحمله من هناك. فإذا مر ولم يرَ الشريطة، سيبقى في الباص وينسى القصة، لمعرفته عندئذٍ أنها لا تريده. وسوف يتفهّم حقها في ذلك، ويلوم نفسه فقط. ثم يطلب من سائق الباص أن يتفحص لرؤية الشريطة على الشجرة لأنه لا يستطيع أن يتحمل عدم رؤيتها.
ولدهشته الشديدة، يتصايح كل ركاب الباص متفاعلين مع المشهد: هناك مائة شريطة صفراء حول شجرة البلوط العتيقة، كإشارة إلى أنه مرحب به جداً.

يقول كاتب النص Russell Brown: هذه ليست مجرد قصة سجين طلب من حبيبته ربط شريطة، أعرف ذلك لأنني كتبت الأغنية في خمسة عشرة دقيقة مع كاتب الأغنيات العبقري Irwin Levine. لقد أتت عبقرية الفكرة من عصر الحكايات الشعبية القديم، حكاية عن سجين اتحادي في الحرب الأهلية الأميركية، أرسل لفتاته رسالة أنه عائد للبيت من معسكر للسجناء الكونفيدراليين في جورجيا … وأي حديث عن “جريمة” ما هو مجرد خيال.

أصل فكرة الشريطة الصفراء يعود للقرن التاسع عشر، حيث كانت النساء تضع شريطة صفراء في شعرهن للدلالة على وفاء وإخلاص لزوج أو حبيب غائب في خدمة سلاح الفرسان الأميركي. ولهذه الرواية تعود مرجعية أغنية “‘Round Her Neck She Wears a Yeller Ribbon” والتي أوحت لاحقاً للمثل الكبير “جون وين John Wayne” فيلمه المعروف “She Wore a Yellow Ribbon” . ومن يومها أصبح رمز “الشريطة الصفراء” معروفاً في الحياة المدنية في السبعينات على أنه إشارة لوجود حبيب غائب، في الجندية أو في الأسر.

في تشرين الأول 1971، كتب الصحفي Pete Hamill قطعة لنيويورك بوست اسمها “الذهاب للبيت Going Home” روى فيها عدة تنويعات حقيقية على القصة، قرأها Russell Brown في ريدرز دايغست واقترح على شريكه في الكتابة Irwin Levine أن يكتبا أغنية عن الحكاية. وقدما النص بداية للمغني الشهير “رينغو ستار Ringo Starr”، لكن Al Steckler صاحب شركة ABKCO أخبرهما أنهما يجب أن يخجلا من الأغنية ووصفها أنها مضحكة.

في نيسان 1973 وصلت الأغنية التي سجلها الثنائي توني أورلاندو/دوان إلى المركز الأول في قائمة بيلبورد لأفضل 100 أغنية في أميركا وبقيت في المركز الأول لعدة أسابيع متتالية، باعت الأغنية ثلاث ملايين نسخة في أميركا خلال ثلاثة أسابيع. كما وصلت للمركز الأول في BMI ، وـم بثها من الإذاعات أكثر من ثلاثة ملايين مرة في السبعينات، وصنفتها قائمة بيلبورد أنها رقم 1 لسنة 1973. كما وصلت للمركز الأول في بريطانيا وأستراليا وباعت مليون نسخة في بريطانيا.

قمت بوضع الترجمة على الفيديو مباشرة، رأيت أن ذلك أفضل.
رابط الاستماع إلى أغنية Tie a yellow ribbon

https://www.youtube.com/watch?v=paQZ3xCGjWU

تخليداً للأغنية، قام أحد الفنانين بتحويلها إلى فيلم رسوم متحركة ممتع:

https://www.youtube.com/watch?v=WDFSYuXeZMQ

.

*ملحن وموزع وناقد موسيقي – سورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى