دولي

الـ “إس 400 ” الروسي يصل تركيا رغما عن واشنطن

|| Midline-news || – الوسط … 

أعلنت وزارة دفاع النظام التركي عن وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة “إس-400” الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة على حسابها في موقع “تويتر”

وقال البيان: “في إطار الاتفاق المبرم بين الجانبين، بدء شحن أول مجموعة من أجزاء منظومة إس-400 إلى قاعدة “مرتد” الجوية بالعاصمة أنقرة، إعتبارا من 12 تموز 2019 “.

وعلى صعيد متصل، أعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في بيان صادر عنها، بدء المرحلة الأولى من عملية استلام منظومة “إس-400” مع وصول أول طائرة تقل أجزاء المنظومة، إلى العاصمة أنقرة  وأشارت إلى أن استلام الأجزاء الأخرى التابعة للمنظومة سيستمر خلال الأيام المقبلة.

وظهرت أول أنباء حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن توريد منظومة “إس-400” الصاروخية الروسية إلى تركيا في نوفمبر عام 2016. وفي سبتمبر عام 2017 أكد الجانب الروسي واقع توقيع عقد مع تركيا بهذا الخصوص.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، آنذاك أن نشر “إس-400” في الأراضي التركية سيبدأ في أكتوبر عام 2019.

من جهته أفاد المدير العام لشركة “روستيخ” الروسية سيرغي تشيميزوف، في ديسمبر عام 2017 بأن قيمة توريد منظومة “إس-400” إلى تركيا تبلغ 2,5 مليار دولار.

وبدأت الولايات المتحدة محاولات نشطة لمنع تركيا من شراء المنظونة الروسية. ووجهت واشنطن تحذيرا لأنقرة من أنها لن تقوم بتوريد مقاتلاتها من طراز “إف-35″ إلى تركيا حال شرائها المنظومة الصاروخية الروسية.

وتهدد الولايات المتحدة حليفتها في الناتو ” أنقرة ” بفرض عقوبات اقتصادية بموجب قانون “جاستا ” على خلفية شراء نظام الدفاع الصاروخي S400

المصدر : الاناضول + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق