صحة وجمال

“الغذائي المتوسطي” في المرتبة الأولى لأفضل الأنظمة الغذائية

|| Midline-news || – الوسط …

 

حل النظام الغذائي المتوسّطي في المرتبة الأولى، للسنة الخامسة على التوالي، كأفضل الأنظمة الغذائية لـ”2022″، بحسب شبكة (U.S. News & World Report) الأمريكية.

وبحسب التصنيف حل في المرتبة الثانية حمية “DASH”، التي تشدّد على التخفيف من استهلاك الملح؛ والحمية الغذائية المرنة التي تشجّع على تناول النباتات معظم الأوقات.

وتقلّل الأنظمة الغذائية الثلاثة المذكورة من استخدام الأطعمة المصنّعة، أو تلغيها نهائيًا، وتحرص على أن يتكوّن طبقك من عناصر متنوّعة تشمل الفاكهة، والخضار، والفاصولياء، والعدس، والحبوب الكاملة، والمكسّرات، والبذور.

وقال مدير تحرير الصحة في الشبكة غريتيل شويلر، في تصريح لـ”سي إن إن”: “أعتقد أنه من المهم الإشارة إلى أنّ هذه الأنظمة الغذائية الثلاثة الأولى، الحمية المتوسطية، وحمية “DASH”، والحمية المرنة، تقوم على التنوّع، والمرونة، واتباع بعض القواعد، إن وجدت”.

وأضاف شويلر أنّ “جميع الأنظمة الغذائية الجيدة، آمنة، وعقلانية، ومستندة إلى أساس علمي، كما تمنحك هذه الأنظمة الفائزة سعرات حرارية كافية مصدرها الخضار، والفاكهة، والحبوب الكاملة، وكمية قليلة من البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الحليب، مع بعض الحلوى”.

وفحصت لجنة مؤلفة من 27 خبيرا، 40 نظاماً غذائيا، وجرى تصنيفها بحسب عدة تساؤلات منها: ما مدى سهولة اتّباع النظام الغذائي؟ وهل سيفقد الفرد وزنا كبيرا على المديَين، القصير والطويل؟ وهل يقي النظام الغذائي من أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري؟ وهل يقدّم عناصر غذائية مكتملة؟

ولفت شويلر إلى أنّ “أفضل الأنظمة الغذائية عموما، هي تلك المستندة إلى ما يمكنك تناوله، وليس إلى ما لا يمكنك تناوله. وحاليا، خلال هذه الأوقات العصيبة التي نمر بها جراء الجائحة، تسهّل حياة الأشخاص”، متابعا: “نريد طعامًا يمكننا الاستمتاع به. ويحافظ على صحتنا، وربما يعزّز مناعتنا أيضًا. وهذا ما توفّره أفضل الأنظمة الغذائية”.

وكانت العديد من الدراسات قد أظهرت أن حمية البحر الأبيض المتوسط قد تقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع الكوليسترول، والخرف، وفقدان الذاكرة، والاكتئاب، وسرطان الثدي. وارتبطت هذه الحمية، التي هي أقرب إلى أسلوب حياة في تناول الطعام، بعظام أقوى، وقلب أكثر صحة، وحياة أطول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى