إعلام - نيوميديا

الغارديان: حليف جونسون يدير شبكة للتضليل على فيسبوك لتلميع صورة محمد بن سلمان

|| Midline-news || – الوسط …

 

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الجمعة، إنّ شركة دعاية وعلاقات عامة بريطانية يديرها صديق مقرب من بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، تقدم مواد دعائية لعملاء من بينهم حكومة السعودية على أنها أخبار في “فيسبوك”.

وأوردت الصحيفة في صفحتها الأولى تقريراً لجيم ووترسون، محرر شؤون الإعلام، بعنوان “حليف رئيس الوزراء يدير شبكة للتضليل على فيسبوك”.

وأوضح التقرير أنّ “شركة (سي تي إف بارتنرز) للدعاية والعلاقات العامة، التي يديرها سير لينتون كروسبي، الحليف المقرب لرئيس الوزراء البريطاني، بنت شبكة للتضليل تقدم موادَّ للدعاية على أنها أخبار حقيقية على فيسبوك”.

وقال التقرير: إن “تحقيقاً موسعاً أجرته الصحيفة، وتضمن لقاءات مع موظفين حاليين وسابقين في الشركة، ودراسة مستفيضة لاستراتيجياتها، كشف أنها تقدم تضليلاً احترافياً على الإنترنت، وأنها قبلت عملاء مثيرين للجدل، كما أن بعض موظفاتها تعرضن للتنمر المعادي للمرأة”.

وأضاف التقرير أن “الشركة حصلت على مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية من الحكومة السعودية لتلميع صورة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي تورط لاحقاً في مقتل الصحفي جمال خاشقجي”.

ومنذ اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية بتشرين الأول الماضي، كشفت صحف غربية عن تورط شركات أجنبية تقدم خدمات دعاية وعلاقات عامة في تلميع صورة بن سلمان في أوروبا وأمريكا لتخفيف حدة الانتقادات تجاهه خصوصاً في قضية خاشقجي، وحرب اليمن، والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان داخل المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق