إضاءاتالعناوين الرئيسية

العميد الفنان .. مراد داغوم

|| Midline-news || – الوسط

 

لا بد أن أبناء جيلي –مواليد خمسينات القرن الفائت- قد استمعوا إلى ألحان “طارق عبد الحكيم” من الإذاعات العربية، بدون أن يعرفوا –مثلي- من هو ذلك العظيم الذي كان وراء هذه الأغنيات. أغنيات واظبت إذاعات مثل “صوت العرب” والإذاعة السورية على بثها حتى استوطنت مكاناً في أذهاننا. ولمّا عاينت أن الكثيرين في أيامنا يستحقّون أن يتعرفوا عليه، ارتأيت كتابة هذه السطور علّها تفيه بعض حقه.
.
 
.
وُلِدَ “طارق عبد الحكيم” في قرية “المثناة”، إحدى ضواحي الطائف، عام 1920. وبعد وفاة والده انتقل إلى مع أمه وإخوته إلى بيت خاله وعمل معه في بيع الخضار والفاكهة.
قال عن تلك الأيام:

لم يغب عني أولئك الرجال الذين قدموا من مكة المكرمة بلباسهم الغريب أحدهم يحتضن آلة عجيبة يعزف بها ويداعب أوتارها التي ينبعث منها صوت جميل كصوته العذب وأنا في أعلى شجرة (الحماط) المجاورة لهم أجمع التين حسب أمر خالي لتعبئته في الصناديق. دفعني فضولي بسؤال أحدهم عن اسم هذا الشيخ فعلمت أنه الفنان العم “حسن جاوه” ولم اكتف بهذا السؤال حتى بادرت بسؤال ثان عن اسم هذه الآلة العجيبة فقيل له إنه (العود). وشعرت بحاجتي لاقتناء آلة مثلها وتذكرت مقولة خالي السابقة حينذاك (أنت فنان يا ابني بارك الله فيك). بعدما توفرت لي المادة اشتريت العود بعد عناء ومشقة لندرته حينذاك وخوفاً من خالي ووالدتي لأن العادات والتقاليد لا تسمح لنا بذلك (1)

 عمل محاسباً مع أحد التجار، ثم عاد لبيع الخضار على حسابه إلى أن التقى ضابطاً كبيراً يشتري الخضار فنصحه بالالتحاق بالجيش. التحق بالخدمة العسكرية سنة 1939 وحصل على مرتبة وكيل مدفعي ثم انتقل من الطائف التي كانت مركز الجيش السعودي آنذاك إلى الرياض و عرف عنه مغنياً وعازفاَ هاوياً. وقد تدرج في وظائف ورتب الجيش حصل على شهادات عدة من البعثة العسكرية الأمريكية والبريطانية عن الأسلحة الخفيفة والمدافع المضادة والتعبئة، ثم حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية بعدها حصل على شهادات عدة من البعثة العسكرية الأمريكية والبريطانية عن الأسلحة الخفيفة تدرج إلى رتبة عميد في الجيش وتقاعد عام 1968 من سلاح المدفعية.

في عام 1951 تم اختياره للابتعاث لدراسة الموسيقا العسكرية في مصر، قال عن ذلك:
وكان ذلك مؤلماً لي, كيف أكون ضابط مدفعية وقائد برتبة نقيب وأضحي بذلك مقابل أن أدرس الموسيقى, ولن أنسى كلمات الأمير منصور بن عبد العزيز وزير الدفاع خلال تلك الفترة, حين قال لي: روح تعلم الموسيقى لأنه سيأتي يوم تحال فيه على التقاعد ولن تستطيع أن تبيع مدافع الجيش في السوق, وسيكون لك في الموسيقى شأن كبير). فالتحقت بموسيقا القوات المسلحة المصرية وكنا قرابة 145 طالباً من جميع الدول العربية, وكان أغلبهم على علم بالموسيقى العسكرية والنوتة الموسيقية بينما كنت لا أعرف سوى آلة العود فقط وغير ملم بالنوتة والمارشات العسكرية, فقالوا لي أنت في حاجة إلى قواعد ونظريات موسيقية لتتعلم كيف تلحن الأناشيد وتؤلف المارشات.

كانت هذه صدمة ثانية بالنسبة لي, فلم أكن راغباً في الموسيقى العسكرية, ولكن بحكم إنني مبتعث من وزارة الدفاع ويجب أن أتعلم الموسيقى العسكرية إضافة إلى أن الصحف المصرية نشرت بأنه قد جاء يوزباشي سعودي لا يفقه شيئاً في الموسيقى عدا عزف العود سماعياً ولا يعرف من النوتة سوى نوتة الجيب (المفكرة) فقد تأثرت كثيراً وأصررت على أن أخلف وجهة نظرهم عني, فبدأت الدراسة بعزم وقوة وأحضرت مدرسين خصوصيين يعلمونني في المنزل, وخلال العام كانت تقديراتي ممتازة في النوتة (2).

كان صديقاً للأمير “عبد الله الفيصل” الذي قدم له سنة 1950 نصاً غنائياً بعنوان (يا ريم وادي ثقيف)، فاحتفظ بالأغنية لحين قدومه لمصر ولحنها هناك بعد أن اصبح متمكناً من كتابة النوتة الموسيقية ولم يغنيها في مصر لأنه كان عسكرياً، تم تسجيلها على حساب الشيخ “عبدالله بين زقر” في استديو “أوديون فون” مع فرقة عطية شرارة وغناء نجاح سلام. وأخذ طارق نسخة من الأسطوانة وذهب بها إلى مدير إذاعة “صوت العرب” أحمد سعيد، فبدأ بثها ولاقت نجاحاً جماهيراً واسعاً.

قيل أنه قام بتلحين النشيد الوطني السعودي (السلام الملكي)، ولكن بعض المصادر تحدثت عن تطويره وتوزيعه للسلام الملكي الذي وضعه المصري عبد الرحمن الخطيب (3).

وضع طارق عبد الحكيم عشرات الألحان التي أدّاها نجوم العرب: طلال مداح، محمد عبده، نجاح سلام، فايزة أحمد، نجاة الصغيرة، محمد قنديل، كارم محمود، وديع الصافي، هيام يونس، سميرة توفيق، فهد بلان، وغيرهم كثير (تجدون في نهاية المقال روابط أهم الأعمال التي أدّاها الفنانون العرب من ألحان طارق عبد الحكيم، وهي أغنيات تستحق الاستماع وقد انتشرت جماهيرياً على نطاق واسع). ومنها ما قام عدة نجوم بإعادة تسجيله مثل أغنية (أسمر عبر) التي غناها كل من: طارق عبد الحكيم، محمد عبده، طلال مداح، هيام يونس، فايزة أحمد.

برأيي المتواضع، أحببت لحنه الرائع (تعلق قلبي طفلة عربية) منذ أن سمعتها في الستينات بصوت هيام يونس، وهي من كلمات الشاعر الجاهلي “امرئ القيس”، وفي تالي الأيام كنت أحب أغنيتين هما (لا تناظرني بعين) و(لنا الله) وكنت أحسب –مخطئاً- أنها من ألحان “محمد عبده”.
حاز طارق عبد الحكيم على جائزة اليونسكو الدولية للموسيقى من المنظمة العالمية للمجلس الدولي للموسيقى؛ كسادس موسيقي عالمي يحصل على هذه الجائزة عام 1981م، وغنى لهيئة الأمم المتحدة في قاعة “همرشولد” في عام 1986. ونال وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز. وانتُخب رئيسا للمجمع العربي للموسيقا مرتين، عام 1983 و1987.
عن جائزة اليونسكو الدولية للموسيقا، تم ترشيحه مع “محمد عبد الوهاب” لنيل الجائزة، فنال الجائزة لسبب واحد هو أن هذه الجائزة تشترط عدم تأثر الملحن بألحان غربية، هذا السبب منع عبد الوهاب من الحصول عليها مرتين.
توفي العميد بالقاهرة في 21 فبراير 2012، عن عمر ناهز 91 عاما، ودفن فيها بناء على وصيته.
.
.

*(مراد داغوم – مؤلف وموزع وناقد موسيقي – سوريا)

الهوامش:
(1) – جريدة الرياض، العدد 15949، 23 شباط\فبراير 2012
(2) – صحيفة “المناطق”، السعودية. 12 آذار\مارس 2018
(3)- صحيفة “الوطن”، السعودية، 22 شباط\فبراير 2012
.
الروابط:
– أبكي على ما جرالي – بصوت طارق عبد الحكيم:
– أبكي على ما جرالي – بصوت عبد المجيد عبد الله:
– أسمر عبر – بصوت محمد عبده – التوزيع والأداء الغنائي بالأسلوب الخليجي الأصلي:
– أسمر عبر – بصوت طارق عبد الحكيم:
– أسمر عبر – بصوت هيام يونس – فيها بعض الاختلاف في اللحن والأداء:
– أسمر عبر – بصوت فايزة أحمد – فيها اختلاف آخر في اللحن والأداء:
– أسمر عبر – بصوت طلال مداح – فيها اختلاف ثالث في اللحن:
– تعلق قلبي – بصوت هيام يونس – تسجيل استديو:
– على العقيق اجتمعنا – بصوت طارق عبد الحكيم – محمد عبده ضمن الكورس:
– لنا الله – بصوت محمد عبده – حفلة “أبها” 1998:
– لنا الله – لقاءات تلفزيونية فيها: ملحنها طارق و شاعرها إبراهيم الخفاجي يتحدثان عن قصتها وكيف رفض طلال مداح غناءها فكانت من نصيب محمد عبده وتحدثا عن ندم طلال مداح، ثم يتحدث طلال مداح برواية مختلفة:
– لا تناظرني بعين بصوت محمد عبده – مهرجان “هلا فبراير” 2000 مع فرقة المايسترو المايسترو وليد الفايد:
– جس الطبيب – بصوت طارق عبد الحكيم:
– أشقر وشعره دهب – بصوت طارق عبد الحكيم :
– أشقر وشعره دهب بصوت طلال مداح:
– أشقر وشعره دهب بصوت سميرة توفيق:
– لالا يالخيزرانة – بصوت طلال مداح:
– لالايالخيزرانة – بصوت سميرة توفيق (يا عود الخيزران)
– تعداني وماسلم – بصوت طلال مداح
– تعداني وما سلم – بصوت سميرة توفيق
– حبيبي ضُمني ضمة – بصوت طلال مداح – كلمات مختلفة قليلاً
– حبيبي ضَمني ضمة – بصوت سميرة توفيق
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى