خاص الوسط

“العرقسوس” يلاحق المتسوقين ليروي العطاش منهم ..

|| Midline-news || – الوسط …

 

يعشق الناس احتساء “العرقسوس” في فصل الصيف –حيث يزدهر بيعه- لأنه يروي العطش ومذاقه شهي. لكن ربما يجهل البعض منا أن سورية هي أهم مواطن زراعة شجرة “العرقسوس” إضافة إلى مصر.

ويحتوي “العرقسوس” بكل أنواعه (وفق تصنيف وزارة الزراعة السورية) على مجموعة أملاح معدنية كالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنزيوم، ومواد صابونية، ومواد سكرية. وعلى الرغم من استخداماته العديدة ومنها الصيدلية والطبية، فإن الوزارة تنصح بعدم الإكثار من شرب العرقسوس للمصابين بارتفاع الضغط!

مشروب طيّب ورخيّص

يعتبر “العرقسوس” سواء كان سكرياً للأطفال أو عشبياً أو مطحوناً أو منقوعاً، في متناول القدرة الشرائية لأنه رخيص الثمن. وأكثر الأمكنة التي ينتشر فيها باعة “العرقسوس” الأسواق التجارية، بخاصة القديمة منها كسوق الحميدية.

أحد باعة العرقسوس، اللافت بزيه التراثي الجميل وصندوقه النحاسي المذهب، وآنيته الزجاجية المعشقة، وصناجات يقرع بهما فيصدر صوتاً إيقاعياً، رفض الحديث والتصوير وأشار إلى أن “الدورق” ثقيل على ظهره، وهو متعب ولم يستفتح بعد. احتسيت كأساً من العرقسوس، والتم الناس حولنا بدافع الفضول. فاشترط عليهم شراء العرقسوس، وتمّ له ما أراد.

سألت إحدى السيدات عرّفت عن نفسها أم مازن: ما السبب الذي يدعوكِ لشراء “العرقسوس” فأجابت “العطش والله، يعني كأس منه بتروي القلب”. فيما تقدمت سيدة أخرى وقالت “العرقسوس طيّب ورخيّص، متى ما عطشنا نجد باعته حولنا”.

أما صغار السن فلهم رأي آخر، فالطفل سومر يقول: يلفتني لباسه، أنا لا أمانع بشرب كأس “عرقسوس” لكنني أنشغل بالتفرج على لباسه وأدواته التي يحملها”.

أما الطفل يمان فيقول: أحب تلمس الصندوق والإكسسوارات المعلقة عليه، وثيابه القديمة التي لا يوجد منها الآن”.

بدوري لم أرد إشغال البائع عن التقاط رزقه في هذا اليوم الحار، ومضيت للبحث عن بائع آخر، وما أكثرهم في سوق “الحميدية”.

بين البائع والطبيب

جرت العادة أن يعدد أخصائي التغذية فوائد “العرقسوس” ويذكر فوائده، وكذلك الأضرار الناجمة عن المبالغة في احتسائه. لكن باعة العرقسوس في سوق “الحميدية” يوفرون على المرء اللجوء إلى أخصائي التغذية (!) إذ ينادي “أبو حميد” بائع العرقسوس “بمئة ليرة اروى واشفى” وبعد شراء كأس من “العرقسوس” وخلال احتساء الزبون لكأسه، ينشغل البائع “أبو حميد” بأن يذكر فوائده “اشرب بالعافية، العرقسوس يروي العطش ويجلي قناة المري، ويساعد على تنحيف الوزن، ويحمي جدران المعدة. اشرب صحة وهنا على قلبك”.

وبعد معرفتنا بفوائد العرقسوس التي يقول أنه استقاها من طبيب أمراض داخلية عيادته قبالة مدخل سوق الحميدية، وهو زبون دائم عند “أبو حميد” سألناه إن كان يعرف ما هي أضرار العرقسوس “لا يوجد أضرار للعرقسوس، فهو شراب لطيف مريح للمعدة. لكن لأن خير الأمور الوسط (هو بطبيعة الحال لا يقصد موقعنا الإلكتروني الوسط) من الأفضل عدم الإكثار منه، فكأسين أو ثلاثة تكفي”.

باتصالنا هاتفياً مع الدكتورة ليونة بشارة- أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، وسؤالنا عن فوائد وأضرار العرقسوس، قالت “معظم النباتات والخضار والفاكهة مفيدة للإنسان. فالعرقسوس تحديداً يعتبر علاج مساند لبعض الأمراض الهضمية، فهو يساعد في التخلص من البلغم، وينفع في حالات السعال الجاف، وينطف منقوعه المري. ويحمي من التهيج المعدي والإقياء”. وتصرّ د. بشارة على أن العرقسوس “هو علاج مساند وليس علاجاً مطلقاً أو كافياً، فالأمراض الهضمية وسواها تحتاج لمراجعة الطبيب المختص. لأن الإكثار من احتساء العرقسوس تتسبب بالإمساك، وعرقلة عملية الهضم نسبة لاحتوائه على مادة الأوكسالون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى