اقتصادالعناوين الرئيسية

العراق يوقع مع لبنان اتفاقاً لبيع مليون طن من النفط

|| Midline-news || – الوسط …

 

رعى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي السبت مراسيم توقيع بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي إلى لبنان.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “مراسيم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان تضمنت بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع”.

وأشار البيان، إلى أنه “وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، فيما وقّع عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، فيما وقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني اورو فغالي”.

وكشفت وزارة النفط العراقية، تفاصيل الاتفاق المُوقع بين العراق ولبنان ، موضحة ان “العراق سيزود لبنان بالنفط الأسود بشكل تدريجي حتى الوصول إلى مليون طن سنويًا”.

ويعتبر الاتفاق بمثابة صفقة مهمة لصالح لبنان، الذي يواجه أزمة خانقة في الوقود، أدى إلى تعطل محطات الكهرباء وانقطاع التيار إلى أكثر من 22 ساعة في اليوم أحيانا، حسب منظمة اليونيسيف.

ويوم الجمعة الماضي حذرت اليونيسيف من أن نظام إمدادات المياه في لبنان على وشك الانهيار، حيث يتعرض أكثر من 71% من سكان البلاد لخطر فقدان الوصول إلى المياه. وفقا للمنظمة، كان من بين أسباب ذلك نقص الوقود.

المصدر: وكالات

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى