منوعات

العراق: اكتشاف 800 قطعة أثرية تعود لعصور قديمة جنوب البلاد

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلنت العراق، اليوم، الكشف عن 800 قطعة أثرية تعود لعصور قديمة في موقع “تلو”، في محافظة ذي قار، جنوبي العراق.

وقال مدير عام دائرة التنقيبات والتحريات العراقية، علي شلغم، في بيان، إن “البعثة البريطانية العاملة في موقع تلو الأثري عثرت على أكثر من ٨٠٠ قطعة أثرية تعود لعصور تاريخية مختلفة مثل عصر فجر السلالات ولكش وأور الثالثة”.

وأشار شلغم إلى أن “القطع الأثرية التي عُثِر عليها تمثل دمى وأوان فخارية وحلي ورقم طينية مختلفة”.

ولفت إلى أن “البعثة البريطانية مع أثاريين عراقيين وجدت اكتشافات مهمة في عملها التنقيبي في موقع تلو سيعلن عن نتائجها قريباً بعد انتهاء الموسم التنقيبي لها”

وأصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي ، اليوم الاثنين، توصيات جديدة بشأن تطوير وتأهيل مدينة أور.

وذكر بيان لمجلس الوزراء العراقي ، أن “الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، وافق على عدد من التوصيات الجديدة، الصادرة خلال الجلسة السادسة للجنة المعنية بلورة الأفكار والخطط عن مشروع تطوير مدينة أور الأثرية وتأهيلها”.

وأضاف، أن “التوصيات تضمنت، قيام محافظة ذي قار، بتزويد الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بالكشوفات التي تتضمن مقدار المبالغ الخاصة، لإنشاء البنى التحتية للمشروع خلال يومين من تأريخ انعقاد الجلسة، والتنسيق بين المحافظة واللجنة المعنية، بشأن الحزام الأخضر لـمدينة أور السياحية، بالتعاون مع دائرة بلديات محافظة ذي قار”.

تابع “كما شملت التوصيات، تولي وزارة الثقافة، الإسراع في التعاقد مع الشركات المختصة؛ لتطوير المدينة الأثرية، لغرض إطلاق التخصيصات المالية بعد إجراء التعاقد عليها”.

وفي أيلول /سبتمبر، الماضي، اكتشفت بعثة أثرية بريطانية، برفقة فريق عراقي، معبداً سومرياً في محافظة ذي قار، جنوبي العراق، يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وذلك في أول اكتشاف أثري من نوعه منذ سنوات.

وقبلها بنحو 3 أشهر، تمكن فريق تنقيب روسي من اكتشاف ما يعتقد أنه بقايا مستوطنة يعود تاريخها إلى أربعة آلاف عام مضت في ذي قار.

من بين المواد الأثرية التي جرى اكتشافها “رأس سهم صدئ، وآثار لمواقد، وتماثيل من الطين”.

وتشهد محافظة ذي قار، جنوبي العراق، المعروفة باحتوائها على عدد من المواقع الأثرية المهمة، إجراءات جديدة تهدف لتسهيل وصول بعثات التنقيب التي تأتي من خارج البلاد.

وتضم محافظة ذي قار ومركزها الناصرية، العديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى عصور سحيقة ترتبط بفجر الحضارات الأولى.

وأعلنت مفتشية الآثار في ذي قار، اليوم الاثنين، عن المباشرة بصيانة جسر تراثي يعود الى 4000 عام في ذي قار.

وقال مدير مواقع آثار ذي قار عامر عبد الرزاق , أن “العمل تنفذه البعثة البريطانية وهي تعد واحدة من أكبر البعثات النموذجية حيث نقبت مدينة كرسو السومرية في قضاء النصر في محافظة ذي قار”، لافتاً، ال ى أن “هذا العمل كان مشتركاً بين المتحف البريطاني ومفتشية آثار ذي قار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى