دراسات وأبحاث

العراق في الاستراتيجية الأمريكية ..”مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن “

|| Midline-news || – الوسط …

إن الأمن والاستقرار المستقبليين في العراق يمثلان مصلحة حيوية للأمن القومي للولايات المتحدة و العراق عنصر حاسم لأي نوع من الاستقرار في الخليج وإلى التدفق الآمن للبترول إلى الاقتصاد العالمي. إنه مفتاح لاحتواء النفوذ الإيراني ، وتعزيز أمن شركائنا الأمنيين العرب وإسرائيل.

إنه مفتاح لمواجهة الصورة التي غزت الولايات المتحدة العراق لأسباب خاطئة في عام 2003 وتركتها ضعيفة ومنقسمة وغير مستقرة. والعراق هو مفتاح مواجهة المخاوف المتزايدة من جانب شركائنا في الأمن الإقليميين بأن الولايات المتحدة تغادر أو تقلل من دورها الأمني ​​في الخليج.

لا تستطيع الولايات المتحدة أن تترك فراغ السلطة في العراق. يجب أن تتعامل مع المشاكل الأمنية المتبقية في العراق وأوجه الضعف العسكرية ، وأن تتعامل مع الانقسامات السياسية الخطيرة ، ومشاكل الحكم ، والسنوات دون نمو وتطور اقتصادي فعال. في الوقت نفسه ، يتعين على الولايات المتحدة أن تدرك أنها تواجه منافسين حقيقيين جدا للنفوذ في العراق ، وأمة لديها تاريخ طويل وقوي من القومية والحساسية تجاه الضغوط الأجنبية – على الرغم من الانقسامات الطائفية والعرقية العميقة.

لا يمكن للولايات المتحدة أن تملي على العراق أو تنبهه بنجاح على تقاسم العبء أو استخدامه كقاعدة ضد إيران. ومع ذلك ، قد يكون قادراً على مساعدة العراق في أن يصبح بلداً أقوى وأكثر توحيداً. قد تكون قادرة على مساعدة العراق على إجراء تحول ناجح مرة أخرى إلى وجود قدرة الدفاع الذاتي الفعال وقوات الأمن الداخلي. قد تكون قادرة على مساعدة العراق في حل الانقسامات السياسية العميقة ، وتحسين حكمه ، والعودة إلى التنمية الاقتصادية الناجحة بدلا من الاعتماد على مستويات دخلها النفطي التي لا تستطيع تلبية احتياجات وتوقعات شعبها.

لكن هذا لا يمكن تحقيقه إلا باحترام السيادة العراقية ومعاملة العراق كشريك ، وليس كشكل من أشكال الدولة العميلة. يجب على الولايات المتحدة أن تنقل بوضوح إلى الفصائل المختلفة في العراق أن الولايات المتحدة تسعى إلى دولة قوية ومستقلة ، وسوف تتأرجح لرؤية العراق الخاصة باحتياجاتها وأهدافها ، وستقلص بثبات وجودها مع تقدم العراق نحو تحقيق هذه الأهداف.

عدم الاستقرار العراقي ، التهديد الإيراني ، والمساعدات الأمريكية

لا يمكن لأي مزيج من هذه الجهود الأمريكية أن يضمن النجاح. إن التحذيرات بشأن نقاط الضعف في العراق وانعدام الوحدة التي أثارها مدير الاستخبارات القومية في تقديم تقييمه السنوي حول التهديد العالمي إلى الكونجرس في كانون الثاني  كلها حقيقية للغاية:

يواجه العراق جمهوراً متزايداً من الوهم. إن العوامل السياسية والاقتصادية الأساسية التي سهّلت صعود داعش لا تزال قائمة ، ومحاولات الميليشيات الشيعية العراقية لزيادة ترسيخ دورها في الدولة تزيد من التهديد للأفراد الأميركيين.

سوف تواجه الحكومة العراقية مستوى عال من السخط الاجتماعي والضعف المؤسسي والانقسامات العميقة ، وكذلك الاحتجاجات على نقص الخدمات وارتفاع معدلات البطالة والفساد السياسي. تفتقر بغداد إلى الموارد أو القدرات المؤسسية لمواجهة تحديات التنمية الاقتصادية والخدمات الأساسية التي طال أمدها ، وتواجه تكاليف إعادة البناء في أعقاب حملة داعش المضادة ، التي قدرها البنك الدولي بمبلغ 88 مليار دولار. لا تزال منطقة كردستان العراق تتعامل مع الاستياء السياسي من الخسائر الاقتصادية والأراضي التي تعرضت لها بغداد العام الماضي.

لا يزال تنظيم الدولة الإسلامية يشكل تهديدًا إرهابيًا ومتمردًا ويسعى إلى استغلال المظالم السنية مع بغداد وعدم الاستقرار المجتمعي لاستعادة الأراضي العراقية في نهاية المطاف ضد قوات الأمن العراقية التي تعاني من ضغوط شديدة.

قام مسلحون شيعة عراقيون بشن عدة هجمات ضد منشآت دبلوماسية أمريكية في العراق في أيلول و كانون الأول 2018. وتعتزم الميليشيات – التي يشكل بعضها أيضاً جزء من لجنة التعبئة الشعبية للحكومة العراقية – استخدام القوة السياسية الجديدة المكتسبة من خلال المناصب في الحكومة الجديدة للحد من أو إزالة الوجود العسكري الأمريكي أثناء التنافس مع قوات الأمن العراقية لموارد الدولة.

وكذلك تحذيراته بشأن إيران – التي يمكن الاعتماد عليها في أفضل الأحوال لتقديم تحدي سياسي مستمر لأي دور أمريكي مستقبلي في العراق ،

وتبقى في العراق الميليشيات الشيعية التابعة لحشد الشعبية المدعومة من إيران هي التهديد الرئيسي للأفراد الأمريكيين ، ونتوقع أن يزداد التهديد مع تراجع التهديد الذي تشكله داعش على الميليشيات ، ويختتم تشكيل الحكومة العراقية بأن بعض الجماعات المدعومة من إيران تطالب الولايات المتحدة بالانسحاب ، والتوتر بين إيران والولايات المتحدة ينمو. ما زلنا نراقب الإشارات على أن النظام الإيراني قد يوجه وكلائه وشركائه في العراق لمهاجمة المصالح الأمريكية.

سوف تواجه الولايات المتحدة مشاكل إضافية في التعامل مع تركيا وروسيا ، وربما الصين. لقد اعتمد أردوغان بشكل متزايد على إرهاب الدولة لتعزيز سلطته في تركيا ، وعلى استخدام الأكراد ذريعة لتوسيع نفوذ تركيا وأجندته الإسلامية الخاصة. ومن المرجح أن يمارس ضغطاً أكبر على العراق والولايات المتحدة بشأن القضية الكردية في العراق كما هو مطبق في سورية.

من المحتمل أن تستغل روسيا أي فرصة لكسب نفوذ في العراق وإضعاف الموقف الأمريكي ، وهي تتنافس بالفعل مع الولايات المتحدة لتقديم عمليات نقل الأسلحة إلى العراق. تقدر SIPIRI أن روسيا قدمت 20٪ من جميع واردات العراق من الأسلحة بين 2012 و 2017 مقابل 57٪ من الولايات المتحدة  .

وتدعو استراتيجية الأمن القومي الأمريكية الجديدة التي صدرت في عامي 2017 و 2018 إلى تركيز الولايات المتحدة على التهديد من روسيا والصين ، وتشير المصادر العربية إلى أن الصين أصبحت بالفعل أكثر نشاطًا في سعيها لتوسيع نفوذها في العراق. حتى بعض العراقيين الذين يؤيدون علاقات قوية مع الولايات المتحدة يرون بالفعل روسيا والصين كطريقة لمواجهة الاعتماد المفرط على الولايات المتحدة

تحدي وجود الأمن العراقي وهزيمة “الخلافة” لداعش

في ضوء هذه الخلفية ، يجب على الولايات المتحدة أن تكون مستعدة للتعامل مع كل من المشاكل الأمنية المستمرة في العراق ، ومشاكلها العميقة بنفس القدر في السياسة ، والحكم ، والاقتصاد. في حالة الأمن ، لا يمكن أن ترتكز الاستراتيجية الأمريكية على افتراض أن تفكيك “الخلافة” في داعش قد وفر للعراق أمنًا حقيقيًا وقوات أمن وداخلية فاعلة.

لقد أحرز العراق تقدما جديا منذ الانهيار القريب لقواته خلال المرحلة الأولية من غزو داعش. ومع ذلك ، فإنها تبقى قوة عسكرية ضعيفة حسب المعايير الإقليمية إلا أن هزيمة “الخلافة” لداعش بدعم هائل من القوات الجوية الأمريكية وقوات التحالف وتأييد “تدريب ومساعدة” مباشرة من القوات الأمريكية التي تساعد وحداتها القتالية البرية – جنبا إلى جنب مع دعم الميليشيات الشعبية الشيعية .

ما زال العراق يواجه تهديدات داخلية خطيرة وكذلك تهديدات خارجية. تشير بعض التقديرات الاستخبارية الأمريكية إلى أن حوالي 30،000 من مقاتلي داعش منتشرون الآن في سورية والعراق ، ويشكل مزيج من هؤلاء المقاتلين والمليشيات الشيعية والسنية والمقاتلين الأكراد خطرًا جديًا على أشكال جديدة من الإرهاب والتوتر الطائفي والعرقي.

عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن نفسه ضد التهديدات الأجنبية ، فقد أحرز العراق بعض التقدم في تطوير قواته المسلحة وقوات مكافحة الإرهاب ، ولكن ما لا يقل عن نصف عقد من الزمان من إنشاء قوات أمنية فعالة تماما ونوع القوات العسكرية التي تضمن أن إيران لا يمكن ممارسة الضغط العسكري على العراق أو استغلال انقساماته الداخلية. سيتطلب الأمر تدريبًا ومساعدات مستمرة لإنشاء قوى يمكن أن تتعامل مع التوترات بين الشيعة والسنة والعرب والأكراد وتوقف أي إحياء للنزاع المدني.

هذه الحدود للقدرات الأمنية الحالية للعراق هي تلك التي أوضحتها القيادة المركزية الأمريكية بوضوح في إحاطاتها وشهاداتها. تم تعزيزها من خلال التحليل في تقرير شباط  2019 من قبل المفتش العام الرئيسي حول عملية الإصلاح المتأصل

لدى العراق بعض وحدات النخبة الجيدة لمكافحة الإرهاب ، لكن جيشه بحاجة إلى تدريب وإعادة تدريب إضافي ضخم – كما تفعل قوات البحرية والقوات الجوية وقوات الأمن الداخلي. كحد أدنى ، تحتاج إلى بناء قوة جوية حديثة وإعادة بناء قواتها للدفاع الجوي البرية. الفساد قضية حاسمة في الجيش وقوات الأمن وكذلك في اقتصاد الحكومة المدنية ، ولا تزال القوى التي يمكن أن تتعامل مع العراق تحديات عرقية وطائفية مشكلة حرجة. وبناء على ذلك ، فإن العراق سوف يحتاج إلى سنوات من المساعدة الخارجية.

تحدي السياسة والحكم والاقتصاد العراقي

هناك أسباب جيدة بنفس القدر لماذا يحذر البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ووكالة المخابرات المركزية من أن الحكم في العراق ضعيف وأن الانقسامات الداخلية والفساد يمكن أن يشلانه أو تقسيمه

وبكل بساطة ، فإن السياسة والحكم والاقتصاد في العراق جميعها تطرح تحديات كبيرة قد تجعل العراق غير مستقر أو حتى تقسمه. لقد أدى تقدم العراق نحو الديمقراطية حتى الآن إلى إجراء انتخابات مثيرة للانقسام وشبه بالشلل ، وهو ما زال منقسمًا بشدة بين السنة والشيعة والعرب والأكراد – وكذلك داخل كل مجموعة – وعلى طول الخطوط الإقليمية والقبلية.

يصنف البنك الدولي مستويات الحكم في العراق باعتبارها من أدنى المستويات في العالم.” لقد كان الفساد مشكلة خطيرة منذ عام 2003 على الأقل ، كما أن منظمة الشفافية الدولية تصنف العراق على أنه الدولة الثانية عشر الأكثر فسادًا في العالم و العراق بحاجة ماسة إلى تحسين قدرته على التخطيط والإصلاح وإدارة الانتعاش وإعادة البناء والنمو.

وتقل عائدات النفط العراقية عن تلبية احتياجاتها الشاملة للتنمية الاقتصادية والنمو. وقد قدرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) أن دخل العراق  من النفط للفرد الواحد بلغ 1،815 دولار في عام 2017 ، وأن القليل جداً من هذا الدخل يصل إلى الاقتصاد المدني العراقي والعراقيين العاديين .

يوضح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أن القطاع الخاص في العراق يحتاج إلى إصلاح اقتصادي ضخم ، وأن قطاعاته الحكومية غير فعالة إلى حد بعيد ومكلفة للغاية ، ويحتاج قطاعها الزراعي إلى إصلاحات كبيرة لعقود. يجب على العراق إصلاح نفسه ، لكنه يحتاج إلى مساعدة خارجية لتحسين حوكمته ، وجهود الإصلاح ، وخلق نوع من الاقتصاد الذي يمكن أن يحقق تنمية واستقرارًا واسعًا.

يتحسن الوضع الاقتصادي للعراق تدريجياً ولكن  هزيمة داعش في نهاية عام 2017 تترك الآن المهمة الصعبة المتمثلة في إعادة بناء البنية التحتية وتوفير الخدمات وفرص العمل للسكان.ويضاف إلى ذلك الحاجة إلى معالجة تركة الصراع السابق والإهمال ، بما في ذلك في الجنوب ، التي كانت أفقر منطقة في البلاد قبل داعش ويقدر البنك الدولي تكلفة إعادة إعمار ما بعد داعش بمبلغ 88 مليار دولار.

 ارتفع معدل الفقر من 18.9٪ في عام 2012 إلى 22.5٪ في عام 2014. تشير إحصائيات سوق العمل الحديثة إلى مزيد من التدهور في الرفاهية. لقد ارتفع معدل البطالة ، الذي كان ينخفض ​​قبل الأزمات ، ما يقرب من ربع السكان في سن العمل غير مستغلين ، أي أنهم إما عاطلين عن العمل أو ناقصي العمالة. الأشخاص النازحون داخلياً (IDPs) قد تعرضوا للصدمات وفقدوا الكثير من ثرواتهم من خلال تدمير الأصول. لقد رأوا أفراد الأسرة يموتون أو يمرضون أو يصابون بمعدل أعلى ؛ وقد واجهوا فقدان الوظائف أو الأعمال التجارية.

يلاحظ كتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية أن العراق يحرز تقدما بطيئا في سن القوانين وتطوير المؤسسات اللازمة لتنفيذ السياسة الاقتصادية ، ولا تزال هناك حاجة إلى إصلاحات سياسية لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن مناخ الأعمال غير المؤكد. حكومة العراق حريصة على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، لكنها تواجه عددا من العقبات ، بما في ذلك نظام سياسي هش ومخاوف بشأن الأمن والاستقرار الاجتماعي. فالفساد المستشري والبنية التحتية القديمة وعدم كفاية الخدمات الأساسية ونقص العمالة الماهرة والقوانين التجارية العتيقة تقوض الاستثمار وتواصل تقييد نمو القطاعات الخاصة غير النفطية.

بموجب الدستور العراقي ، فإن بعض الكفاءات المتعلقة بالمناخ الاستثماري العام إما تتقاسمها الحكومة الفيدرالية والأقاليم أو يتم نقلها بالكامل إلى الحكومات المحلية.

ظل التضخم تحت السيطرة منذ عام 2006. ومع ذلك ، لا يزال القادة العراقيون يعانون من ضغوط شديدة لترجمة مكاسب الاقتصاد الكلي إلى مستوى معيشة محسن للشعب العراقي. البطالة لا تزال مشكلة في جميع أنحاء البلاد على الرغم من القطاع العام المتضخم. لقد جعل الإفراط في التنظيم من الصعب على المواطنين العراقيين والمستثمرين الأجانب البدء في أعمال جديدة. لقد أعاق الفساد ونقص الإصلاحات الاقتصادية – مثل إعادة هيكلة البنوك وتطوير القطاع الخاص – نمو القطاع الخاص.

الاستراتيجية التي يجب على الولايات المتحدة اتباعها

وعلى الرغم من خطورة هذه التحديات الأمنية والمدنية ، إلا أن هذا لا يعني أن على الولايات المتحدة أن تتخلى عن العراق. إن أهميتها الاستراتيجية كبيرة للغاية ، حيث أن احتياجاتها البشرية حقيقية للغاية ، وكان دور أمريكا في خلق مشاكلها أكبر من اللازم. في الوقت نفسه ، ليس هناك أي عذر للسعي إلى جعل العراق قاعدة عسكرية أمريكية دائمة ، للضغط عليه لدور شريك استراتيجي على حساب استقراره ، أو معاملته كما لو أنه ليس دولة ذات سيادة.

ستكسب الولايات المتحدة أكثر بكثير إذا استطاعت أن تساعد العراق على التعافي مما هو عليه الآن ما يقرب من ستة عشر عاماً من الصراع الأهلي ، ومساعدته على أن يصبح قادراً على الدفاع عن نفسه والحفاظ على أمنه الخاص ، ومساعدته على التحرك نحو سياسات داخلية مستقرة ، وحوكمة فعالة ، و النمو الإقتصادي. يجب أن تركز الإستراتيجية الأمريكية على جعل العراق دولة قوية ومستقلة ، وليس من خلال محاولة خلق نوع الدولة العميلة التي ستؤدي حتماً إلى صراع على السلطة مع إيران وكل عنصر قومي قوي في البلاد. علاوة على ذلك ، فإن أي استراتيجية أمريكية لا تعترف بالحساسية والقومية العراقية ستضمن الفشل.

التركيز على فريق الولايات المتحدة المدني 

سوف يتطلب النجاح موارد دبلوماسية وعسكرية واستشارية أمريكية جادة. وسيستغرق الأمر نصف قرن على الأقل من الجهود الدبلوماسية الأميركية لمساعدة العراق على الوصول إلى شكل من أشكال التسوية الدائمة بين الفصائل الرئيسية من العرب السنة والشيعة ، وأكرادها ، وأقلياتها. خلال هذا الوقت ، ستواجه الولايات المتحدة ضغطًا مضادًا من إيران وتركيا وروسيا ، وربما الصين. سيكون عليها التعامل مع الفصائل المعادية ، والمصالح الطائفية والعرقية ، والحساسية العراقية والقومية.

يجب تقديم الدعم والمشورة للولايات المتحدة من قبل خبراء حقيقيين لديهم خبرة قطرية توفر أنماط التناوب والاستمرارية التي تبني وتواصل الاتصالات مع القادة السياسيين العراقيين والمسؤولين والجيش وقوات الأمن العراقية. يجب أن تدعم الجهود الأمريكية الإصلاح والتقدم ، ويجب أن تكون المساعدات مشروطة بهذا التقدم ، والاستخدام الفعال للأموال ، والجهود العراقية للحد من الفساد.

وفي الوقت نفسه ، ينبغي أن يكون لدى الفريق القطري خلفية وخبرات قطرية لإبداء المراعاة السليمة لسيادة العراق الوطنية وحساسياته. وسيتطلب ذلك إنشاء ودعم أقوى فريق قطري وأكثرها خبرة ، واستمرارية حقيقية للجهود حتى في وجه الانتكاسات والمخاطر الخطيرة التي تنتهي في بعض الأحيان بالعنف والإصابات الأمريكية. أي جهد لجعل الفريق القطري “سفارة عادية” سينتهي بالفشل.

الجهد العسكري والأمني

يجب على الولايات المتحدة أن تتابع الجهد الأمني ​​والمدني. لا يمكن للمرء أن ينتظر على الآخر. ومع ذلك ، يجب أن تركز على هزيمة “داعش” ISIS / ISIL بالكامل. يجب أن تساعد الحكومة العراقية على التعامل مع الآلاف من مقاتلي داعش المشتتة ، ومساعدة الحكومة العراقية على التعامل مع دمج الميليشيات الشيعية والسنية والقوات الكردية في قوات الأمن الفعالة. وسيتعين عليها مواجهة الضغوط من إيران وتركيا والتعامل مع التوترات الطائفية السنية والشيعية.

يجب على الولايات المتحدة الحفاظ على مهمة عسكرية مع القطار خبير بما فيه الكفاية ومساعدة الموظفين لمساعدة العراق على بناء القدرات الوطنية في مجال الدفاع، و عمل في هذا المجال لمساعدة القوات العراقية تلبية أي تهديدات داخلية جديدة، على الأقل عدة سنوات أخرى. يجب أن تكون على استعداد لتقديم الدعم الجوي في حالة الطوارئ حتى القوات الجوية العراقية جاهزة بالكامل للقتال. إذا أمكن ، يجب أن تعمل مع حلف الناتو والحلفاء الخارجيين الآخرين. سيساعد هذا في توضيح أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة العراق ، لكن الجهد الأمريكي يجب أن يقبل القيادة العراقية ولا يسعى إلى السيطرة أو السيطرة على الجهد الاستشاري.

سيتعين على العراق تمويل تطوير قواته الخاصة ، لكن مثل هذه المهمة العسكرية الأمريكية أو الدولية ستظل مكلفة وستقوم الولايات المتحدة ودول مانحة أخرى بتمويلها إلى حد كبير. يجب على الولايات المتحدة أن تقبل الخطر المتمثل في أن استمرار هذا الجهد سيؤدي بالتأكيد إلى إطلاق بعض الهجمات على القوات الأمريكية وإحداث بعض الخسائر في الأرواح ، ويجب أن يتم تحديد توقيتها على أساس النجاح الفعلي بدلاً من تحديد مواعيد نهائية تعسفية.

يجب أن تكون جهود الولايات المتحدة شفافة بما فيه الكفاية في كل مرحلة لإظهار أنها تتشكل بحيث تكون النتيجة النهائية واضحة للسماح للعراق بأن يقف على رجليه ، ولا ينتج قاعدة أو وجود أميركي دائم. يجب أن يتم تشكيلها لإظهار العراقيين وإيران وتركيا أن الولايات المتحدة تساعد العراق على إعادة بناء قدراته للردع والدفاع – بدلا من خلق وجود دائم ، وتفعل كل ما هو ممكن لتجنب صراعات طائفية وعرقية جديدة أو لصالح فصيل واحد آخر. تتمثل إحدى طرق التواصل وإدارة مثل هذا الجهد في تشكيل سلسلة من الخطط المتجددة ذات الخمس سنوات والتي تستند إلى احتياجات وتقدم العراق الواقعي ، ولكنها تخفض من تواجد الولايات المتحدة وجهودها مع إحراز تقدم حقيقي.

ستحتاج الولايات المتحدة إلى إظهار الصبر الاستراتيجي وتقديم مثل هذا الدعم كمعونة. يجب أن تعتمد على العراق لتمويل تطويره العسكري والأمني ​​الخاص ، لكن يجب أن تكون مستعدًا لتمويل جهد الدعم الأمريكي طالما هو ضروري. كما أظهر التاريخ الحديث بوضوح تام ، فإن الجهود الأمريكية التي تركز على تقاسم الأعباء ، أو التي تؤدي فجأة إلى تخفيضات سريعة في الموارد ، هي وصفات للفشل. كما أنها يمكن أن تؤدي بسهولة إلى احتياجات جديدة ضخمة للإنفاق من أجل التعامل مع الصراعات الناتجة. بمجرد حدوث هذا الفشل.

ستحتاج الولايات المتحدة إلى قبول حقيقة أن العراق لا يستطيع حقا رفض درجة معينة من الدور الإيراني والنفوذ ، وربما يستمر في استيراد الأسلحة الروسية وغيرها من الأسلحة الخارجية ، وغالبا ما يتم تقسيمه حول كيفية صياغة خطط قواته. يجب أن لا يتسامح مع التهديدات أو التهديدات الإيرانية – أو الضغوط من روسيا أو تركيا – ولكن مواجهة العراق بخيارات صارمة بين الولايات المتحدة وإيران وبعض الروابط مع روسيا وتركيا هي أكثر عرضة لإثارة العنف ومشاكل خطيرة في التعامل مع التوترات بالعراق بدلاً من خدمة مصالح الولايات المتحدة.

السياسة والحوكمة والجهد الاقتصادي

يجب على الولايات المتحدة إعطاء الأولوية نفسها للجانب المدني كما تعطيه للجانب الأمني ​​، ولا يمكن فصلها بطرق تعطى فيها أولوية واحدة على الآخر. ستحتاج الولايات المتحدة إلى مساعدة العراق على تطوير خطط إنمائية مدنية – عسكرية متكاملة من شأنها أن تخلق تقدمًا سياسيًا وحكوميا واقتصاديًا وأمنيًا حقيقيًا لكل فصيل عراقي وحوافز حقيقية للوحدة والاستقرار. كان الفشل في إنشاء مثل هذه الخطط ومطابقة الجهود المدنية والأمنية – والاستعاضة عن واجهة بيروقراطية جوفاء وفاتحة – سبباً رئيسياً لفشل الكثير من الجهود الأميركية السابقة في العراق – وكذلك في أفغانستان.

إن مثل هذه الجهود المدنية ستجعل المساعدات الأمريكية مشروطة بالاستعمال العراقي الصادق لموارد المعونة ، والتقدم الحقيقي ، والتحركات الحقيقية نحو الوحدة التي تتعامل مع القضايا العرقية والطائفية عن طريق إنشاء الجسور بدلاً من اختيار الأطراف. يجب ألا تتجاهل الولايات المتحدة الحاجة إلى التغيير والإصلاح والتعامل مع الفساد. وفي الوقت نفسه ، فإن التعامل مع السياسة العراقية المتصدعة ، والتوترات العرقية والطائفية ، والفساد ، والعديد من مجالات الحكم الفاشلة ، سيعني التعامل بصبر وهدوء بطرق تساعد العراق فعليًا. لا يمكن للولايات المتحدة أن تنجح من خلال تقديم مطالب مستحيلة. يجب أن تظهر الاحترام للجهود العراقية .

من بين السبل الممكنة للحد من التوترات بين الولايات المتحدة والعراق ، خلق جهد مدني دولي يقدم فيه مزيج من البلدان مساعدات ، كما قدمت هيئة دولية مثل البنك الدولي خطط إصلاح ملموسة ومساعدات مدارة. وقد يكون التقدم الخطير أسهل بكثير إذا قدمت المؤسسات الدولية المشورة والإصلاحات المقترحة والشروط المشروطة بشكل علني. إن القيام بذلك بشكل أفضل على الطريقة العراقية ، أو اقتراح إصلاحات لها دعم دولي ولا يعني ضمناً أن الولايات المتحدة تفرض مباشرة على السيادة العراقية ، من المرجح أن تكون أكثر نجاحاً من محاولة فرض الطريقة الأمريكية.

غير أنه لا يمكن إدارة التقدم المدني الحقيقي والإصلاح بسرعة مع تدفق مفاجئ للمعونات. ستكون بعض المساهمات الأمريكية والمساعدات الدولية الأخرى ضرورية ، لكن على العراق أن يتحمل المسؤولية المالية في أسرع وقت ممكن وأن يدرك أن المساعدات الخارجية لن تكون بديلاً عن الإصلاح العراقي والتخطيط والإدارة الفعالين. ومع ذلك ، قد يكون البنك الدولي محقاً في تقدير أن التعافي الكامل إلى نقطة الاستقرار المستقر بعد انتهاء الصراع نحو النمو الاقتصادي والتنمية قد يستغرق فترة طويلة من الزمن. إن الصبر ومعدلات التقدم في العالم الحقيقي ليست فضائل أميركية طبيعية ، ولكنها فضائل ضرورية .

لا أحد يستطيع إنقاذ العراق من نفسه

ومع ذلك ، هناك جانب أخير للاستراتيجية الأمريكية يجب أن يكون واضحًا بشكل متساوٍ. لا تستطيع الولايات المتحدة إنقاذ العراق من نفسهه. لا يمكنها منع العراق من الانقسام على طول الخطوط الطموحة من الطموح السياسي ، أو حسب الطائفة والعرق. لا يمكن أن ينجح إذا ما بذل القادة الفاشلون مصالحهم الخاصة على حساب بلدهم. ستكون المساءلة العراقية حاسمة ، والولايات المتحدة ليس لديها مصلحة إستراتيجية في تعزيز الفشل ولا يمكن أن تخدم أي غرض أخلاقي في القيام بذلك. هذه نقطة يجب على الولايات المتحدة أن توضحها لكل من قادة العراق وشعبه.

أنتوني هـ. كوردسمان : مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن وقد عمل كمستشار في أفغانستان لدى وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بعد 3 سنوات من اختطافه.. جائزة فولتير تذهب لكاتب عراقي موسكو: الرئيسان الروسي والصيني قررا تحديد الخطوط الاستراتيجية لتعزيز التعاون الجمهوري رون ديسانتيس يعلن ترشحه للرئاسة الأميركية للعام 2024 الأربعاء البيت الأبيض يستبعد اللجوء إلى الدستور لتجاوز أزمة سقف الدين قصف متفرق مع تراجع حدة المعارك في السودان بعد سريان الهدنة محكمة تونسية تسقط دعوى ضدّ طالبين انتقدا الشرطة في أغنية ساخرة موسكو تعترض طائرتين حربيتين أميركيتين فوق البلطيق قرار فرنسي مطلع تموز بشأن قانونية حجز أملاك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بطولة إسبانيا.. ريال سوسييداد يقترب من العودة إلى دوري الأبطال بعد 10 سنوات نحو مئة نائب أوروبي ومشرع أميركي يدعون لسحب تعيين رئيس كوب28 بولندا تشرع في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 ألمانيا تصدر مذكرة توقيف بحق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة الانتخابات الرئاسية التركية.. سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان في الدورة الثانية أوكرانيا: زيلينسكي يؤكد خسارة باخموت ويقول "لم يتبق شيء" الرئيس الأميركي جو بايدن يعلن من اليابان عن حزمة أسلحة أميركية جديدة وذخائر إلى كييف طرفا الصراع في السودان يتفقان على هدنة لأسبوع قابلة للتمديد قائد فاغنر يعلن السيطرة على باخموت وأوكرانيا تؤكد استمرار المعارك اختتام أعمال القمة العربية باعتماد بيان جدة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الجامعة العربية لتمارس دورها التاريخي في مختلف القضايا العربية رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي معتبرين ذلك خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي المشترك، ونثمن الجهود العربية التي بذلت بهذا الخصوص الرئيس الأسد: أشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدور الكبير الذي قامت به السعودية وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولنجاح هذه القمة الرئيس الأسد: أتوجه بالشكر العميق لرؤساء الوفود الذين رحبوا بوجودنا في القمة وعودة سورية إلى الجامعة العربية الرئيس الأسد: العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها الرئيس الأسد: علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى التي تهدد مستقبلنا وتنتج أزماتنا كي لا نغرق ونغرق الأجيال القادمة بمعالجة النتائج لا الأسباب الرئيس الأسد: من أين يبدأ المرء حديثه والأخطار لم تعد محدقة بل محققة، يبدأ من الأمل الدافع للإنجاز والعمل السيد الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة سورية في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الرئيس سعيد: نحمد الله على عودة الجمهورية العربية السورية إلى جامعة الدول العربية بعد أن تم إحباط المؤامرات التي تهدف إلى تقسيمها وتفتيتها الرئيس التونسي قيس سعيد: أشقاؤنا في فلسطين يقدمون كل يوم جحافل الشهداء والجرحى للتحرر من نير الاحتلال الصهيوني البغيض، فضلاً عن آلاف اللاجئين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات، وآن للإنسانية جمعاء أن تضع حداً لهذه المظلمة الرئيس الغزواني: أشيد بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي آملاً لها أن تستعيد دورها المحوري والتاريخي في تعزيز العمل العربي المشترك، كما أرحب بأخي صاحب الفخامة الرئيس بشار الأسد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني: ما يشهده العالم من أزمات ومتغيرات يؤكد الحاجة الماسة إلى رص الصفوف وتجاوز الخلافات وتقوية العمل العربي المشترك