العناوين الرئيسيةدولي

الصين تتعهد بمساعدة أفغانستان بعد وصول «طالبان» إلى السلطة

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، اليوم الأربعاء، أن بكين تعتزم الاستمرار في مساعدة أفغانستان، وذلك بعدما فرضت حركة “طالبان” سيطرتها على هذا البلد الأحد الماضي.

وقال المتحدث في إفادة صحفية نقلتها الوكالات المختلفة: “سنواصل مساعدة جهود استعادة السلام في أفغانستان وسنقدم كل مساعدة ممكنة لهذا البلد لتحفيز تنميته الاجتماعية والاقتصادية”.

و أشار تشاو إلى أنه لا يمكن الحديث عما إذا كانت الصين ستقيم علاقات دبلوماسية جديدة مع أفغانستان، إلا بعد تشكيل “حكومة متسامحة ومنفتحة هناك تمثل بشكل كاف مصالح بلادها”.

يشار إلى أنه في 28 يوليو/ تموز الماضي، أجرى وفد رفيع من قادة حركة “طالبان” زيارة للصين، وفي تصريحات لوكالة “فرانس برس”، قال المتحدث باسم “طالبان”، محمد نعيم، حينها، أن “الحركة أكدت للصين أن الأراضي الأفغانية لن تستخدم ضد أمن أي بلد كان”.

وبحسب نعيم، تعهد المسؤولون الصينيون بدورهم بـ”عدم التدخل في الشؤون الأفغانية، وإنما على العكس، بتقديم المساعدة في حل المشاكل وإرساء السلام”.

تجدر الإشارة إلى أن الصين وأفغانستان يتقاسمان حدودا بطول 76 كيلومترا، عبارة عن مرتفعات شاهقة لا تتخللها أي معابر حدودية، لكن الحدود التي تمتد بمحاذاة منطقة شينجيانغ ذات الاغلبية المسلمة، تشكل مصدر قلق كبير لبكين التي تخشى أن يستخدم الانفصاليون الأويغور أفغانستان كنقطة انطلاق لشن هجمات، بحسب “فرانس برس”.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى