فضاءات

الشخصية في الرواية… كتاب مترجم عن الفرنسية ضمن إصدارات هيئة الكتاب

تعتبر الشخصية أهم عناصر الرواية فهي المحور الرئيس الذي تدور حوله الأحداث عبر المكان والزمان وكتاب الشخصية في الرواية الذي ترجمه الدكتور غسان بديع السيد عن الفرنسية للباحثة لور هيلم يبحث في أهمية الشخصية ويتناولها من جوانب مختلفة.

ويرى السيد في المقدمة أن أهمية الكتاب تأتي من كونه دراسة تطبيقية على الشخصية الروائية لباحثة في مركز البحوث العلمية الفرنسي وحاصلة على دكتوراه في الأدب الفرنسي عملت على تناول الشخصية لكونها المحرك الأساسي للكتابة الروائية كما توقفت عند علاقة الشخصية بالزمن واللغة وبغيرها من الشخوص.

وترى الباحثة هيلم أن الشخصية تمثل نقطة ارتكاز أساسية بالنسبة للقارئ ومكان توظيف انفعالي وإيديولوجي فالحبكة لا توجد أساساً إلا عبرها وهي محرك العمل والضامن لتماسكه.

وتلفت هيلم إلى أن المكانة المركزية للشخصية جرى التشكيك فيها منذ منتصف القرن التاسع عشر حيث جردت من صفاتها وطاقاتها وجوهرها بالتدريج ومع ذلك استطاعت أن تحافظ على مكانتها وقوتها.

يقع الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 215 صفحة من القطع المتوسط وللمؤلفة هيلم مجموعة من الأبحاث في حقل الدراسات الأدبية أما المترجم السيد فهو دكتور في الأدب المقارن من فرنسا أستاذ الأدب المقارن والنقد العربي في قسم اللغة العربية جامعة دمشق له العديد من الأعمال المؤلفة منها الحرية الوجودية بين الفكر والواقع والمترجمة منها أزمة منتصف الحياة.

سانا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق