عربي ودولي

السعودية تغير طريق تصدير نفطها بعيدا مضيق هرمز ؟؟

|| Midline-news || – الوسط …

قالت شركة “أرامكو” السعودية إن استكمال مشروع توسعة خط أنابيب للنفط يمتد من شرق المملكة إلى غربها سينتهي بحلول شهر أيلول  المقبل، ما سيخفف من الاعتماد على مضيق هرمز في تصدير النفط الخام.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصادر سعودية مطلعة أن تنفيذ المشروع سيزيد من تصدير النفط عبر الموانئ السعودية المطلة على البحر الأحمر، متجاوزا مضيق هرمز، الذي يشهد توترا بشكل متزايد مؤخرا ، ووفقا للمصادر فإن التوسعة ستزيد من قدرة الأنبوب على نقل النفط من 5 ملايين إلى 7 ملايين برميل يوميا، وللمقارنة فقد صدرت “أرامكو” في حزيران 6.84 مليون برميل يوميا من النفط، أي أن الأنبوب بعد التوسعة سيغطي طاقة السعودية التصديرية الراهنة.

وتأتي الخطة السعودية الأمريكية لإبعاد النفط السعودي والمقدر بأكثر من 10 ملايين برميل يوميا عن مضيق هرمز الذي يشهد توترا متصاعدا بسبب السياسيات الأمريكية ضد طهران ورد الأخيرة عليها  وسيكون هذا الانبوب بمثابة طوق نجاة للسعودية وثغرة فرار من الضغط الايراني .

ووفق محلليين  ستكون هذه الثغرة مرهونة بتطور الأوضاع في اليمن خصوصا وأن الجيش اليمني واللجان الشعبية وجهوا ضربات بطائرات مسيرة لمنشآت تنقل النفط السعودي إلى سواحل البحر الأحمر  وهذا ما قد يفسر الدعوات السعودية لانهاءالحرب في اليمن وسحب الامارات لجزء من قواتها أو إعادة انتشارها وفق ما قالت أبو ظبي

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى