علوم وتكنولوجيا

السر العلمي وراء كهرباء الجسم..و كيف نتخلص منها

 || Midline-news || – الوسط …

الملابس تلتصق بجسمك! الشعر يتطاير! سماع صوت الطقطقة و رؤية بريق الضوء و الإحساس بلسعة الكهرباء عند ملامسة أي سطح أو حتى شخص! هذه المظاهر جميعها طبيعية جداً و يعاني منها العديد من الأفراد، وسببها ببساطة مايعرف ” بالكهرباء الساكنة”.

فصل الشتاء هو الوقت الأكثر شيوعاً للمعاناة من تراكم الشحنات الكهربائية في الجسم، وتحدث الكهرباء الساكنة عندما تتراكم شحنات كهربائية غير متوازنة داخل الجسم أو على السطح نتيجة احتكاك مادتين أو جسمين معاً، ويتم الاحتفاظ بالشحنة الكهربائية إلى أن يتم القدرة على إفراغ هذه الشحنة.

أنتَ تملك العديد من المواد العازلة في منزلك، مثل النعل المطاطي لأسفل الحذاء، السجاد الصوفي في غرفة الجلوس، و بعض أنواع قماش المفروشات، وعندما تمشي على السجاد تتراكم الشحنات الكهربائية في جسمك و لا يمكنك التخلص منها عبر نعل الحذاء المعزول، لذا، عندما تمسك مقبض الباب المعدني، أنت تعلم ماذا سيحصل!

لكن الاحتكاك ليس هو السبب الوحيد للكهرباء الساكنة. و إلا كنا سوف نعاني من مشكلة الكهرباء الساكنة طيلة السنة. إذ تبيّن أن الهواء الجاف و درجات الحرارة الباردة، تحفّز على تراكم الكهرباء الساكنة أيضاً. فالهواء الجاف أيضاً هو وسط عازل.

لذلك الكهرباء الساكنة أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء. و يتكرر الإحساس بلسعة الكهرباء بسهولة، عند ملامسة أي سطح حتى السرير!

إذاً، ماهي النصائح الفعالة للقضاء على الشحنات الكهربائية الساكنة في الجسم و الوقاية منها؟

بالنسبة لمعظم الأفراد الذين يعيشون في مناطق الجو الجاف و الطقس البارد. فإن وجود الكهرباء الساكنة أمر طبيعي. حتى لو كانت المشكلة لفترة قصيرة من الزمن (فصل الشتاء فقط)، إلا أننا بحاجة لحل!

الانتباه لنوعية الملابس التي ترتديها و نوعية المفروشات الموجودة في منزلك:

على سبيل المثال، نعل الحذاء المطاطي عازل ممتاز. و عندما تمشي على السجادة الصوف أو النايلون، تتراكم العديد من الشحنات الكهربائية في جسمك. بدلاً من ذلك حاول المشي بالأحذية الجلدية. أو قم بارتداء جوارب قطنية بدلاً من الجوارب الصوفية.

الملابس الصوفية:

أيضاً من المسببات الشائعة جداً لتراكم الشحنات الكهربائية في الجسم ، خاصةً في فصل الشتاء الجاف (و هو الوقت المعتاد لارتداد هذه الملابس أساساً). إذا جلست على كرسي مصنوع من قماش مناسب (قطني مثلاً) لن تعاني من هذه المشكلة كثيراً. لذلك حاول ارتداء الملابس القطنية لتجنب لسعات الكهرباء غير المرغوبة. أو ضع قماش قطني لتغطية المفروشات المسببة لتراكم الشحنات الكهربائية.

تجنب ارتداء البوليستر أو النايلون و الاعتماد على الملابس الداخلية القطنية 100 % بين الملابس المسببة للكهرباء الساكنة و بين جسمك.

استخدام مطري الملابس:

إن استخدام مطري الملابس له نفس دور البلسم للشعر. عند إضافة القليل من مطري الغسيل أثناء تنظيف الملابس ، يمكنك ترطيب و تطرية الملابس للدرجة التي تحتاجها لمنع تراكم الكهرباء الساكنة، أثناء عملية تجفيف الملابس.

بالإضافة إلى رش مطري الغسيل على المفروشات حيث يساعد في التغلب على هذه المشكلة أيضاً.

ترطيب الجو في المنزل قدر الإمكان:

عند دخول فصل الشتاء، ينصح بالاعتماد على وعاء من الماء المغلي، أو جهاز ترطيب الهواء، على اعتبار أن الهواء الجاف هو أحد أكبر العوامل المسببة للكهرباء الساكنة، فعند تصاعد بخار الماء المغلي في الجو لبضعة ساعات في اليوم، هذا يساعد في ترطيب الجو و الحصول على النتيجة المطلوبة.

ترطيب الجسم و الشعر:

المواظبة على استخدام لوشن مرطب لليدين . و تدليك الجسم باللوشن (كريم لترطيب الجسم) مباشرةً بعد الاستحمام. ليس فقط للوقاية من جفاف البشرة في الشتاء. بل لمنع الشحنات الكهربائية من الالتصاق بملابسك و جسمك أيضاً أو على المفروشات أو حتى السرير.

الأيدي المبللة:

كما أن الجفاف و الحرارة تعزز الكهرباء الساكنة. فإن الماء اللطيفة الباردة تساعد في التخلص منها. بالنسبة لكهرباء الشعر أو الملابس أو أي شيء آخر، فإن تبليل اليدين بالماء و تمريرها بلطف على المنطقة التي تعاني من الكهرباء، تساعد في القضاء على الكهرباء الساكنة الموجودة.

بلسم الشعر:

عند استخدام بلسم للشعر أثناء الاستحمام ، أنت تعمل على ترطيب الشعر مما يساعد في التخلص من كهرباء الشعر الساكنة.

مثبت الشعر:

قد تعتقد أن البخاخ المثبت للشعر، سوف يسبب الالتصاق لأي مكان تنثره عليه، لكن هذا لا ينطبق على الملابس. لن يسبب أي مشكلة ، بل سيتخلص من الشحنات الكهربائية الموجودة.

علّاقة الملابس المعدنية:

قد يبدو لك الأمر غريباً أو غير مألوفاً، لكنه يساعد في الحقيقة، فعند تمرير قطعة معدنية على ملابسك تمتص الكهرباء الساكنة الموجودة في الملابس. و تُعيد توازن الشحنات الكهربائية، كما يمكنك موازنة الشحنات الموجودة على سطح الملابس من خلال تمرير علّاقة الثياب المعدنية مثلاً على القماش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق