العناوين الرئيسيةصحة وتجميل

“السرجس البحري” طحالب موسمية مفيدة ومؤذية في آن معاً !

|| Midline-news || – الوسط …
محمود هلهل
.

تغطي الشواطئ السورية في هذه الأوقات الربيعية  طحالب السرجس البحري، حيث تقذف الأمواج كميات كبيرة من هذه الطحالب التي تغطي الشواطئ السورية.. لكنها تعيق السباحة والصيد! حيث يبذل الصيادون بالشباك جهوداً كبيرة في نزعه من شباكهم لأنه يعلق فيها بنسب كبيرة.
ما هو طحلب السرجس؟
السرجس أو “السرجاسوم” من الطحالب البنية المتطورة الذي يشبه النباتات في شكله من حيث امتلاكه ساق و أوراق متطاولة مكثفة. وهو من رتبة الفوقسيات و له أنواع كثيرة أغلبها يعيش في البيئة الإستوائية، وبعض أنواعه يعيش في بيئة معتدلة..
بالإضافة للأوراق نجد امتلاكه لكرات هوائية تساعده ليطفو ويقترب أكثر نحو ضوء الشمس. حتى بعد انتزاع الأمواج له من القاع فإنه يطفو على وجه الماء بسبب هذه الكرات، بعكس الكثير من أنواع الطحالب الأخرى التي تكون راسية في القاع.
ما هي مساوئه؟
ثمة مساوئ لخروجه بهذه الكثافة، إذ غالباً بعد أنواء البحر الربيعية والصيفية يخرج ويتجمع على الشاطئ، ويشكّل إزعاجاً لمرتادي الشواطئ والسياح، ويؤذي الحواس بسبب تحلله وانبعاث روائح كريهة منه، كما يكون جاذباً للحشرات والرميات بشكل عام، عدا ضرره للصيد وحركة القوارب أحياناً.
هل يمكن الاستفادة منه ؟
يستخدم “السرجاسوم” في الطب بسبب غناه بمادة اليود. وبالتالي يستخدم في علاج خمول الغدة الدرقية، وكذلك في مستحضرات التجميل، كما يستخدم أيضاً كعلف للحيوانات وفي إنتاج السماد العضوي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق