الديك الفصيحالعناوين الرئيسية

الديك الفصيح: مكافأة مقابل التصفيق !

…صحيفة الوسط – midline-news
.

بينما كنت في عملي الذي حصلّته بعد جهد مضنّ، كنت مرهقة أتفكر في الأحوال! وليس في جيبي مصروف جيب يغطي أجور السير عن كامل أيام الشهر.. إنما لحسن الحظ كانت هناك امتيازات في عملي الحكومي.

ذات صباح صرخ المدير بصوت عالٍ: شباب نحن مدعوون لحضور مؤتمر ثقافي، سيتخلله إلقاء شعر عن الصمود والمقاومة والتصدي. ومن بين الشعراء شاعر فرنسي، وستكون مدة المؤتمر خمس ساعات، سنقدم خلالها وجبة مجانية، وسنؤمن لكم وسائط نقل ونعطي من يلبي الدعوة إسبوعاً كاملاً؛ عطلة، وكل ما عليكم فعله هو الحضور والتصفيق!

بالفعل ذهبنا (ما يقارب 30 شخصاً) وجلسنا في أماكننا بالمسرح، وكان أمامنا طلاب من المرحلتين الإبتدائية والإعدادية يحملون أعلاماً وطنية، وفي الصف الأول جلس محافظ المدينة وبعض مسؤولي البلديات والمدراء.

حين حلّ دور الشاعر الفرنسي أخذنا إشارة بأن نصفق كلما تكلم قليلاً وصمت.. وهكذا حتى أفرغ ما بجعبته، وفي النهاية شكرنا وكله انبهار وإعجاب بثقافتنا العالية، وهو مستغرب ومتعجب كل التعجب من هذا الحضور المتفاعل معه!

طبعاً، قام أحد المرافقين له -مترجم- وترجم لنا فقط الكلمة الختامية لهذا الشاعر وهي:”شكراً لحضوركم وتفاعلكم معي.. فعلاً أنا فرح كل الفرح بحضوركم وتفاعلكم.. أنتم حقاً شعب مثقف ومقاوم، وأحببت تعابير وجوهكم السعيدة رغم الحرب والحصار”.. متمنياً أن يرانا في الأعوام القادمة.

ليته يعلم أننا لا نعرف ماذا قال في قصائده، وإنما كنا نتبسم ونضحك سعداء بالعرض المقدم من رئيسنا في العمل، فمن هذا الغبي الذي سيفوّت عليه وجبة طعام وإجازة لمدة اسبوع لمجرد التصفيق؟!
.

*كتبتها هذا العدد: هيا صارم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى