عربي ودولي

الخارجية الايرانية :تصريحات واشنطن تعكس حجم الفوضى في ادارتها …وتشكيل التحالف فاشل

midlin.news-الوسط:
أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، أن تشكيل واشنطن تحالف استراتيجي ضد بلاده ليس أمرا جديدا، مؤكدا أن ذلك لن ينجح.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده موسوي، الاثنين، في مقر الخارجية الإيرانية، تقييما لآخر التطورات.

وأضاف موسوي، “حتى لو جاءت واشنطن إلى المنطقة كل يوم فإنها ستفشل، وأن التصريحات المتناقضة لواشنطن توضح مدى حالة الفوضى في الفريق الإداري للولايات المتحدة”.

وحول العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، قال موسوي، هل بقيت عقوبات لن تطبقها واشنطن ضد طهران؟ وماذا اكتسبت من هذه العقوبات؟ إنها تحاول التأثير على الرأي العام المحلي والأجنبي، وهذه العقوبات تقع ضمن نطاق الإرهاب العدائي والاقتصادي.

ويزور وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، لإجراء محادثات حول أزمة إيران وتشكيل “تحالف استراتيجي” لمواجهة تهديداتها.

ومن جهة أخرى وصفت القوات الجوية الإيرانية إسقاطها لطائرة مسيرة أمريكية في الخليج الأسبوع الماضي، بأنه “رد صارم” على الولايات المتحدة وحذرت من أنه قد يتكرر.
وحسب وكالة “تسنيم” للأنباء، قال قائد القوات البحرية الإيرانية الأميرال حسين خانزادي: “شهد الجميع إسقاط الطائرة المسيرة… بإمكاني التأكيد لكم أن هذا الرد الصارم يمكن تكراره والعدو يعرف ذلك”.
وأشار إلى قدرات القوات المسلحة التي جرى استعراضها خلال الأيام الأخيرة، قائلا: إن “العدو أرسل أكثر طائرات التجسس حداثة وتطورا وتعقيدا إلى منطقة محظورة ورأى الجميع كيف سقطت هذه الطائرة المسيرة”.
وبشأن العقوبات الأمريكية على إيران، قال الأميرال خانزادي إنه “بالاعتماد على الشباب الثوري بلغنا نقطة يمكننا فيها الصمود بقوة وإرساء أمن المنطقة وقطع دابر العدو في هذه المنطقة”.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعه الماضي، أن واشنطن كانت على وشك توجيه ضربات لإيران، ردا على إسقاط الأخيرة طائرة أمريكية مسيرة، لكنه قرر إيقاف الضربات قبل موعدها بـ10 دقائق بعدما علم أنها قد تتسبب في موت 150 شخص.
وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز.
وأقر الجيش الأمريكي الخميس الماضي، بما أعلنه الحرس الثوري. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على إسقاط طائرة أمريكية مسيرة، قال: “ستعرفون قريبا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى