العناوين الرئيسيةدولي

الحكومة اللبنانية ترفع أسعار المحروقات وسط احتجاجات في مناطق عدة

|| Midline-news || – الوسط

 

رفعت الحكومة اللبنانية اليوم الثلاثاء أسعار المحروقات بنسبة قاربت الــ35% وذلك بعد قرار اتخذته الحكومة مؤخرا يقضي بخفض الدعم المقدم لمادة المحروقات، وبالتزامن مع اندلاع احتجاجات في مناطق متفرقة من لبنان ودعوة الرئيس ميشال عون إلى اجتماع طارئ لبحث الأوضاع الأمنية.

ومنذ أسابيع عدة يعاني اللبنانيون شحاً في الوقود ما يجبرهم على الوقوف في طوابير لساعات أمام محطات بيع الوقود و التي اعتمدت مؤخرا قرار بتقنين بيع البنزين والمازوت ، بالتزامن مع تكرار انقطاع الكهرباء في البلاد حيث تراجعت قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار لتصل ساعات التقنين يومياً إلى ما يقرب من 21 ساعة.

ومن المتوقع أن ينعكس ارتفاع أسعار المحروقات على أسعار السلع الغذائية، حيث تتجه الأفران إلى رفع سعر ربطة الخبر. حسب ما قال نقيب أصحاب المخابز في لبنان علي إبراهيم في تصريحات صحفية .

ويأتي ذلك وسط مخاوف أن يصل سعر ربطة الخبز إلى حوالي 8000 ليرة لبنانية أي ما يعادل 2 دولار حسب سعر الصرف الحكومي.

في السياق أعلن رئيس تجمّع المزارعين لصحيفة ـ”النهار” اللبنانية أن ارتفاع أسعار المحروقات سيؤدّي إلى ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية من 5 إلى 10%

والسبت الماضي ، أصيب قرابة عشرين شخصا بجروح خلال تظاهرات ليلية في مدينة طرابلس ، مع استمرار تدهور قيمة الليرة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع معدل البطالة والتضخم وانقطاع عدد كبير من الأدوية وارتفاع أسعار معظمها من المواد الغذائية المستوردة ، الأمر الذي أدى إلى تسارع انتشار الفقر على نطاق واسع ، بحيث أصبح النصف. من السكان يعيشون الآن تحت خط الفقر ، وفقا للأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى