العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

الثقافة السورية تعلن نتائج جائزة الدولة التقديرية لعام 2019

|| Midline-news || – الوسط …  

أعلنت وزارة الثقافة السورية نتائج جائزة الدولة التقديرية لعام 2019 حيث ذهبت في مجال النقد والدراسات والترجمة للباحثة الدكتورة لبانة مشوح، وفي مجال الأدب للدكتور الشاعر صابر فلحوط، وفي مجال الفنون للمطرب جورج وسوف.

الدكتورة “مشوح” صرحت عقب هذا الاعلان “إن الجائزة هي تشريف كبير ومرسوم إحداثها عام 2012 أكبر تقدير للمبدعين الذين بلغوا من الخبرة والتجربة والعطاء للوطن كل في ميدانه”، معربة عن امتنانها لوزارة الثقافة واللجنة المحكمة للجائزة.

وأكدت أن سورية ولادة وتزخر بالمبدعين وستسفر الأيام القادمة عن مزيد من الألق والتوهج وقالت: “سورية التي ننتمي إليها تعني الكثير، فهي موطن إبداعنا وطفولتنا وشبابنا وعطائنا”.

يذكر أن د.مشوح من مواليد دمشق 1955 وحاصلة على درجة الدكتوراه عام 1986 في اللسانيات العامة “النحو التوليدي” جامعة باريس الثامنة/فرنسا بدرجة الشرف العليا، وهي أستاذ في كلية الآداب جامعة دمشق مابين عامي 2005 إلى 2016، وهي عضو عامل في مجمع اللغة العربية منذ العام 2008، ورئيس مجلس أمناء جامعة المنارة، ومستشارة للاستراتيجيات الثقافية والتنموية لدى الأمانة السورية للتنمية، وعضو مجلس إدارة الهيئة العليا للتميز، ووزيرة للثقافة 2012-2014، وحائزة وسام السعفة الأكاديمية برتبة فارس من فرنسا.

بدوره، قال الدكتور صابر فلحوط: “إن الجائزة في العادة هي تقدير وتكريم لمن أنجز عملاً مميزاً، وهي رسالة تشجيع ودعم وإسناد تقدمه الدولة الراعية الأم الرؤوم للمبرزين من أبنائها، حيث خصصت الجوائز والمحفزات في جميع حقول الإبداع والحياة للمبدعين اللذين أسعفهم القدر وأفسح لهم المجال في العطاء مهما يكن متواضعاً ليكون درساً ومدرسةً للأجيال المقبلة”.

وأضاف فلحوط: “أمل أن نكون أكفاء لهذا التكريم الذي يحملنا ديناً معنوياً كبيراً وثقيلاً، ونرجو أن ننهض به ونحمله بكفاءة ومسؤولية”.

ود.فلحوط من مواليد السويداء عام 1935 حاصل على الإجازة في اللغة العربية ودبلوم التربية من جامعة دمشق، والدكتوراه بالعلوم السياسية من جامعة صوفيا في بلغاريا، عمل رئيساً لقسم التوجيه القومي في الإدارة السياسية بالجيش العربي السوري والقوات المسلحة، ومديراً عاماً لدار البعث، كما شغل منصب رئيس اتحاد الصحفيين منذ عام 1970 وحتى 2006، وعمل مديراً عاماً للوكالة العربية السورية للأنباء- سانا بين أعوام 1975-1992، وشغل منصب نائب رئيس اتحاد الصحفيين العالمي بين عامي 1980-1985.

والمطرب جورج وسوف من مواليد حمص 1961، بدأ حياته الفنية وعمره لم يتجاوز الثانية عشرة عبر الحفلات التي كشفت صوته وقدراته العالية، وتعاون في مرحلة عمرية صغيرة مع الفنان الكبير وديع الصافي والملحن اللبناني جورج يزبك الذي قدم له أغنيات أطلقته في عالم الطرب، كما غنى من ألحان كبار الموسيقيين العرب والذين ينتمون لأجيال متعددة من بليغ حمدي وسيد مكاوي وزهير عيساوي ونور الملاح وشاكر الموجي وصلاح الشرنوبي ونور الملاح وأمجد العطافي، وحصل على لقب سلطان الطرب بعد أغنيته الهوى سلطان سنة 1985، له نحو عشرين ألبوماً غنائياً، وشارك في العشرات من المهرجانات في دول عربية وأجنبية حضرها عشرات الآلاف.

ويمنح كل فائز من الفائزين الثلاثة مبلغاً وقدره مليون ليرة سورية وميدالية ذهبية مع براءتها، وسيتم الاحتفال بالفائزين وتسليمهم الجوائز في موعد يحدد لاحقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق