مجتمع - منوعات

التاريخ ومصر .. ضد الكاميرون في نهائي إفريقيا

|| Midline-news || – الوسط ..

يدخل المنتخب المصري نهائي بطولة أمم أفريقيا في الغابون مساء مسلحا بالتاريخ والأرقام في مواجهة المنتخب الكاميروني من أجل تحقيق الكأس الأفريقية الثامنة في تاريخه.

وسبق لمنتخب مصر الفوز بلقب بطولة أمم إفريقيا 7 مرات (رقم قياسي)، في حين أن منتخب الكاميرون “الأسود غير المروضة” فاز باللقب القاري 4 مرات فقط.

وتأهل منتخب الفراعنة لنهائي كأس أمم إفريقيا الأخيرة هو التاسع، حيث كان الفوز والتتويج من نصيبهم في 7 مرات منها، في مقابل خسارة يتيمة قبل 55 عاما.

وعلى صعيد لقاءات المنتخبين، التقى الفراعنة مع الأسود غير المروضة مرتين في نهائي البطولة الإفريقية، في عامي 1986 و2008 وكان الانتصار في المواجهتين لمنتخب الفراعنة.

في النهائي الأول، حققت مصر الفوز بركلات الترجيح في ستاد القاهرة الدولي على فريق ضم نجوم الكاميرون التاريخيين أمثال روجيه ميلا وتوماس نكونو وإيمانويل كوندي وكانا بيك.

أما النهائي الثاني فكان في غانا قبل 9 سنوات، حين فاز الفراعنة بهدف محمد أبو تريكة على فريق كاميروني ضم جيلا آخر قويا من اللاعبين أمثال صامويل إيتو وجيريمي وريغبورت سونغ وبيل تشاتو.

وسبق للفراعنة أن واجهوا “الأسود غير المروّضة” في 24 مباراة، كانت الغلبة فيها للمصريين الذين حققوا 12 انتصارا، مقابل 5 هزائم، بينما تعادل المنتخبان 7 مرات، بحسب ما جاء في موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

ولم تفز الكاميرون على مصر منذ 15 عاما وتحديدا ببطولة كأس الأمم عام 2002 حين خسر الفراعنة بهدف باتريك مبوما في دور الثمانية.

يشار إلى أن مصر حملت كأس البطولة في أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و1996 و1998 و2010، بينما حملت الكاميرون الكأس في أعوام 1984 و1988 و2000 و2002.

وفي جميع اللقاءات، أحرزت مصر 31 هدفا في شباك الكاميرون، بينما أحرزت الكاميرون 17 هدفا في مرمى المنتخب المصري.

ويعتبر اللاعب أحمد حسن أكثر لاعب مصري سجل أهداف في شباك الكاميرون برصيد 3 أهداف، بالمقابل فإن صامويل إيتو هو اللاعب الكاميروني الأكثر تسجيلا للأهداف في شباك مصر بواقع هدفين فقط.

أما اللاعب المصري الأكثر مشاركة في لقاءات جمعت المنتخبين فهو ربيع ياسين، بواقع 10 مشاركات، في حين إيتو هو الكاميروني الأكثر مشاركة.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق