اقتصاد

بعد انخفاض احتياطاته..البنك المركزي التركي يطلب من المصارف المحلية زيادة ودائعها بالعملة الأجنبية

|| Midline-news || – الوسط …

طلب البنك المركزي التركي من المصارف المحلية زيادة ودائعها بالعملة الأجنبية، بعد الانخفاض الكبير في احتياطاته من هذه العملات بسبب تفشي وباء كورونا.

وأفادت وكالة ”بلومبرغ“ الأمريكية بأن المصرف المركزي أجبر البنوك المحلية على زيادة احتياطاتها بالعملة الأجنبية في المصرف بنسبة 300 نقطة، ما سيؤدي إلى ارتفاع الاحتياط الرسمي من تلك العملات بنحو 9.2 مليار دولار.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن بيان للبنك المركزي، أمس السبت، قال فيه إن الخطوة هي في إطار ”سياسة إعادة الوضع إلى ما كان عليه“، بعد أن ضخ البنك مبالغ كبيرة في السوق المحلية في شهر آذار/ مارس الماضي لمواجهة تأثيرات وباء كورونا.

ولفتت ”بلومبرغ“ إلى أن تناقص الاحتياط الأجنبي للبنك المركزي أثار قلق الأوساط المالية منذ نهاية العام الماضي، خاصة بعد أن لجأت السلطات النقدية إلى اقتراض العملة الصعبة من البنوك المحلية من خلال اتفاقات مبادلة.

وأدت إجراءات البنك المركزي في مواجهة كورونا إلى هبوط احتياطاته من العملة الأجنبية إلى نحو 90 مليار دولار الأسبوع الجاري، بعد أن وصلت إلى 105 مليارات دولار نهاية العام الماضي، خاصة بعد قيام البنوك المملوكة للحكومة ببيع مبالغ كبيرة من الدولار الأمريكي بهدف دعم الليرة التركية، التي خسرت نحو 13% من قيمتها منذ بداية العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق