العناوين الرئيسيةعربي

البرهان: نعمل على اختيار رئيس وزراء وإعلان مجلس السيادة خلال يومين

|| Midline-news || – الوسط …

 

قال قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان إنه يعمل على اختيار رئيس وزراء وإعلان مجلس السيادة خلال يومين أو أسبوع.

أضاف البرهان، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية، الاثنين: “نحن موجودون في السلطة بالفعل وما حدث ليس انقلابًا، لكن حركة تصحيحية، مرحبًا بمشاركة حمدوك في المستقبل: “الأمر متروك له”.

وتابع البرهان أن لدى بلاده ملاحظات حول اتفاق إنشاء القاعدة البحرية الروسية، مشددًا على ضرورة معالجة تلك الملاحظات قبل بدء تنفيذ إنشاء القاعدة الروسية، لافتًا إلى أن ملاحظاته تتعلق بإنشاء قاعدة بحرية روسية في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر.

وعلق البرهان: “لدينا اتفاق مع روسيا من ضمنه القاعدة، ونتحدث فيه باستمرار ولدينا بعض الملاحظات نحتاج إلى إزالتها، مع الالتزام بالاتفاقيات الدولية والمُضي في تنفيذه حتى النهاية”.

وشدد قائد الجيش السوداني على أن تعاون السودان مع روسيا قديم ولم ينقطع، مضيفاً أنّ “روسيا صادقة دائما في تعاملها معنا وهي حريصة على تطوير التعاون وتطوير القوات المسلحة السودانية بقدر حرصنا على العلاقة وعلى تطوير القوات المسلحة”.

في السياق، أثنى البرهان على الموقف الروسي تجاه المستجدات في السودان، قائلا إن موسكو دائما تدعم الحكومات والشعوب في تقرير مصيرها.

وحول عقد لقاءات مع السفير الروسي في الخرطوم، أضاف البرهان: “نلتقي دوما بالسفير الروسي ولدينا علاقات مميزة، وتعاملات خاصة في المجال العسكري، ولقاءاتنا به لم تنقطع أبدا”.

في هذه الأثناء : دعت عشرات الدول، اليوم الإثنين، مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى عقد جلسة خاصة حول السودان، في أعقاب قمع التجمعات الحاشدة، وفقا لما ذكرته «فرانس برس».

وكتب السفير البريطاني سايمون مانلي في رسالة إلى المجلس نيابة عن 48 دولة، من بينها 18 دولة عضو في المجلس “هناك حاجة إلى جلسة خاصة بسبب أهمية الوضع”.

وسيطر الجيش السوداني الأسبوع الماضي على السلطة واحتجز مسؤولين مدنيين وسياسيين، ووعد بتشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط، في حين شهدت الشوارع مظاهرات على مدى الأسبوع المنصرم.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى