عربي ودولي

البرلمان الأردني يصعّد ضد اتفاقية الغاز مع اسرائيل

|| Midline-news || – الوسط…

 

دعا رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، أمس الأحد، اللجنة القانونية النيابية إلى منح صفة الاستعجال لمقترح قانون يمنع استيراد الغاز من إسرائيل.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، إن الطراونة طلب خلال جلسة عقدها البرلمان الأردني، أمس، سرعة طرح مقترح لمنع استيراد الغاز، واستبداله بالاستيراد من مصر.

وكانت النائبة وفاء بني مصطفى طالبت، في الـ12 من كانون الأول الجاري، اللجنة القانونية بالإسراع في اتخاذ قرار بشأن مشروع قانون إلغاء اتفاقية الغاز الإسرائيلي.

ويجري حالياً باللجنة القانونية النيابية الإعداد لمشروع قانون لإلغاء اتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل، بناء على مذكرة نيابية وقعها 58 نائباً (من أصل 130)، جرى توقيعها في 15 كانون الأول الجاري.

وأمس أيضاً، أعلن الأردن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من إسرائيل، اعتباراً من مطلع العام المقبل، وذلك تنفيذاً لاتفاقية موقعة مع إسرائيل عام 2016.

وقالت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية إن الضخ التجريبي “يهدف لاختبار الجاهزية الفنية للبنية التحتية لبدء الضخ الفعلي، حيث سيستمر لمدة 3 أشهر، منصوص عليها بالاتفاق الموقع بين الجانبين، قبل بدء استقبال الغاز بشكل دائم لأغراض توليد الكهرباء”.

وتمتد الاتفاقية إلى 15 عاماً محكومة “بسقف حدود مسؤولية” على الطرفين، يصل إلى مبلغ 1.5 مليار دولار، تتناقص مع عمر الاتفاقية بحيث تصل إلى 400 مليون على طرفي الاتفاقية في آخر 5 سنوات من عمرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى