انترنت

الاتحاد الأوروبي يبطل اتفاقية حماية البيانات مع الولايات المتحدة

|| Midline-news || – الوسط …

أبطلت محكمة العدل الأوروبية، أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، ما تسميه المفوضية الأوروبية اتفاق “درع خصوصية البيانات”، وهي اتفاقية لحماية البيانات مع الولايات المتحدة.

وأوضحت المحكمة في قرارها، أن الاتفاقية الحالية لا توفر الحماية الكافية للبيانات الشخصية الخاصة لمواطني الاتحاد الأوروبي في الولايات المتحدة.

ويتعلق الحكم بقضية رفعها ناشط حماية الخصوصية النمساوي “ماكسيميليان سكريمز”، والذي اشتكى للسلطات الأيرلندية من أنه جرى نقل بياناته على موقع فيسبوك، والتي جمعها فيسبوك أيرلندا، إلى فرع الشركة في الولايات المتحدة دون إذن منه.

وقال “سكريمز” إنه نظراً لأن أجهزة الاستخبارات الأمريكية يمكنها الوصول إلى البيانات الخاصة بمستخدمي فيسبوك، فإن بيانات مواطني الاتحاد الأوروبي لا تكون محمية بشكل كافٍ.

وعقب الشكوى، أقام مفوض حماية البيانات الأيرلندي دعوى أمام المحكمة العليا في أيرلندا لإحالتها إلى محكمة العدل الأوروبية.

إلا أن المحكمة أثبتت صلاحية مجموعة أخرى من قواعد المفوضية الأوروبية، والتي تمثل الشروط التعاقدية القياسية لنقل البيانات. وبالتالي فإن نقل البيانات الخاصة سيظل ممكناً.

وبحسب القوانين الأمريكية، فإن الشركات القائمة على جمع البيانات الشخصية، يمكنها إعطاء تلك البيانات إلى الدوائر الرسمية الأمريكية بهدف المراقبة

جدير بالذكر أن اتفاقية “درع خصوصية البيانات” أُبرمت بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عام 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق