العناوين الرئيسيةدولي

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه قبرص واليونان ضد تصرفات أنقرة

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء تطورات الأوضاع في البحر المتوسط بعد إعلان النظام التركي مواصلة عمليات التنقيب غير الشرعية فيه مؤكداً دعمه قبرص واليونان واستعداده “لاتخاذ إجراءات كرد فعل على تصرفات أنقرة في المتوسط”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث الرسمي باسم المفوضية للشؤون الخارجية بيتر ستانو قوله في إحاطة إعلامية اليوم “نحن نتفق أن الوضع في البحر المتوسط مقلق للغاية ويجب حله بالتفاوض وليس من خلال خطوات تزيد من التوترات” مضيفاً: “وافق وزراء الخارجية الأوروبيون في اجتماعهم الأخير على زيادة الانخراط بمفاوضات مع تركيا وأيضاً على التجهز حول خيارات لسن إجراءات كرد فعل لتصرفات تركيا في البحر المتوسط”.

بدوره أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن بلاده ترغب في عقد اجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا بعدما أرسلت أنقرة سفينة للتنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها في شرق المتوسط.

وقال مكتب رئيس الوزراء اليوناني وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس إن “وزارة الخارجية ستقدم طلباً لمجلس الشؤون الخارجي في الاتحاد الأوروبي من أجل عقد قمة طارئة”.

من جهتها ذكرت صحيفة “إيكاثيميريني” اليونانية أن “الفرقاطات البحرية اليونانية والطائرات الحربية مستعدة للإقلاع في أي وقت” مؤكدة أن “الجيش اليوناني أعد السفن الحربية والطائرات للرد على أي طارئ من تركيا في البحر المتوسط”.

وكانت وزارة الخارجية اليونانية دعت في بيان أمس النظام التركي إلى وقف الأعمال غير القانونية في شرق البحر المتوسط مشيرة إلى أن هذه الأنشطة الاستفزازية تقوض السلم والأمن في المنطقة ومؤكدة أن اليونان لن تقبل بالابتزاز وستدافع عن حقوقها السيادية.

وأعلن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان مؤخراً استئناف التنقيب عن المحروقات في المنطقة المتنازع عليها شرق المتوسط فيما أعلن وزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو أن نظامه سيصدر تراخيص للتنقيب والحفر في مناطق جديدة بحلول نهاية آب الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق