عربي

الأمم المتحدة تطرح خطة جديدة لسحب القوات المتقاتلة من مدينة الحديدة في اليمن

|| Midline-news || – الوسط …

 

تتواصل جهود  إنهاء الحرب في اليمن ، حيث من المنتظر أن تطرح الأمم المتحدة خطة جديدة لسحب القوات المتقاتلة من الحديدة، وذلك عقب محادثات أجراها المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مع كل من الحكومة اليمنية والحوثيين.

 غريفيث صرح عقب مناقشات وصفها بالبناءة مع الطرفين، إنه تم إحراز تقدمٍ نحو التوصل إلى اتفاق لتطبيق المرحلة الأولى من عمليات الانسحاب طبقاً لاتفاق الحديدة.

  وأشار المبعوث الدولي، إلى أن التفاصيل سيتم تقديمها إلى الأطراف المتنازعة، عبر لجنة تنسيق الانسحاب للمصادقة عليها قريباً، معرباً عن أمله في أن يمهد الاتفاق الطريق لتسوية سياسية أوسع لإنهاء الحرب في البلاد.

فيما لم يكشف المبعوث الأممي عن تاريخ بدء الانسحاب، الذي يمكن أن يشكل الخطوة الأولى باتجاه خفض التصعيد هناك.

وكان طرفا القتال في اليمن قد توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وانسحاب المقاتلين من الحديدة، برعاية أممية بالسويد، في كانون الأول الماضي، والذي كان مبعث أمل لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن منذ أربعة أعوام.

وتم التوصل إلى اتفاق الانسحاب على مرحلتين من المدينة ومينائي الصليف ورأس عيسى في 17 شباط/فبراير، في أول خطوة ملموسة نحو وقف التصعيد.

دبلوماسيون في الأمم المتحدة أفادوا بأن الحوثيين يرفضون الانسحاب من المينائين المذكورين، على النحو المتفق عليه كجزء من المرحلة الأولى، وذلك بسبب الهواجس من أن تتحرك القوات المرتبطة بالتحالف الذي تقوده السعودية للسيطرة على هذه الأماكن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق