عربي

الأردن: حل جماعة الإخوان المسلمين بشكل نهائي

|| Midline-news || – الوسط …

أفادت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” بأن محكمة التمييز الأردنية قضت أمس الأربعاء باعتبار جماعة “الإخوان المسلمين” منحلة حكماً، وفاقدة “لشخصيتها القانونية والاعتبارية”.

وأرجعت المحكمة، بحسب الوكالة، قرارها “الحاسم” “لعدم قيامها (الجمعية) بتصويب أوضاعها القانونية وفقاً للقوانين الاردنية”.

وجاء هذا القرار الحاسم في الدعوى التي رفعتها الجماعة المنحلة على دائرة الاراضي والمساحة، وعلى جمعية جماعة “الاخوان المسلمين” في طلب إبطال نقل ملكية الأراضي والعقارات للجماعة القانونية، التي صوبت أوضاعها عام 2015″،وفقا لوكالة “بترا”.

وبموجب القرار، فإن “جمعية الإخوان” الحالية، المرخصة عام 2015، ليست خلفاً قانونياً لجمعية الإخوان المنحلة، لأنها ليس لها وجود قانوني منذ العام 1953، وبالتالي لا يحق للجماعة الحالية وضع يدها على أموال الجماعة المنحلة، ما يعمق الانقسام أكثر بين صفوف الإخوان في الأردن.

وكانت السلطات الأمنية الأردنية قد أغلقت في 13 أبريل/نيسان 2016 مقر “جماعة الإخوان” الرئيسي في عمان بالشمع الأحمر، ثم أغلقت مقرها في جرش شمال البلاد.

وأعلنت الجماعة في 14 أبريل/نيسان 2016 أن قوات الأمن أغلقت “بالشمع الأحمر” مقرات لها في المفرق والرمثا وأربد (شمال) وفي الكرك ومادبا (جنوب).

وتضرب الانشقاقات صفوف إخوان الأردن، منذ حل مجلس شورى الجماعة عام 2008، حيث ظهر فريق جديد وتمكن من وضع يده على “جمعية الإخوان”، وهي الذراع الاستثمارية للتيار.

الجدير بالذكر أن جماعة الإخوان المسلمين فرع الأردن تأسست في العام 1945، وذلك بالتنسيق مع الجماعة الأم في مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق