علوم وتكنولوجيا

اكتشاف كوكب جديد بحجم زحل

|| Midline-news || – الوسط …

دائماً ما كانت الكواكب الخارجية محط اهتمام العلماء بشكل مكثف في الأونة الأخيرة، ومنذ العام 1995 تم اكتشاف أكثر من 4 آلاف كوكب، والآن يمكن إضافة واحد آخر أطلق عليه “Gliese 3470”.

وعلى عكس الكواكب الأخرى التي اكتشفها الفلكيون المتخصصون عبر تلسكوب “كيبلر” الفضائي، فإن هذا الكوكب الجديد له أهمية خاصة لأن من عثر عليه ينتمي إلى فئة علماء الفلك الهواه.

وعلماء الفلك الهواة يعرفون بأنهم جزء من مشروع صيد الكواكب الخارجية، وهي مجموعة تصف نفسها بأنها “أول برنامج دولي ينسقه علماء الفلك الهواة للبحث عن الكواكب الخارجية الصالحة للسكن”.

ويقول تقرير نشره، السبت، موقع “الكون اليوم”، إن المجموعة تضم “أكثر من 30 مرصداً للهواة والمحترفين في أكثر من 10 دول عبر 5 قارات”، ويجرى البتنسيق بين جميع هذه المراصد من خلال ملاحظة نفس النجم في نفس الوقت لفترات طويلة من الزمن.

وفي حالة الكوكب الجديد، الذي يطلق عليه اسم “Gliese 3470″، جاءت معظم بيانات المراقبة من عالم فلك من الهواة يدعى “فيليب سكوت”، الذي بنى مرصداً في الفناء الخلفي لمنزله، ودوَّن ملاحظاته باستخدام تلسكوبه الشخصي قياس 12.5 بوصة، بين شهري ديسمبر/كانون الأول 2019، ومايو/أيار 2020.

وتم تحليل البيانات التي تم جمعها خلال تلك الفترة باستخدام تقنية تعرف باسم “قياس الضوء العابر”، والتي تراقب التغييرات في سطوع النجم، وتم ملاحظة ثلاث عمليات عبور للكوكب المحتمل، بما يشير إلى أن له فترة مدارية تبلغ 66 يوماً.

وبالنظر إلى حجم “Gliese 3470″، فإنه أقرب إلى حجم كوكب زحل، وسيحتاج الكوكب بالفعل إلى مزيد من المتابعة للتأكد، وذلك خلال فترته المدارية، أو من وجوده بشكل عام، كما هو شائع في اكتشافات الكواكب الخارجية.

ونشرت مجموعة مشروع صيد الكواكب الخارجية النتائج التي توصلوا إليها، وشجعوا علماء الفلك الآخرين على مراقبة “Gliese 3470 ” لتأكيد كوكبهم الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق